القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي عملة البيتكوين وأهم المعلومات عنها

ما هي عملة البيتكوين؟ سؤال يراود الجميع والذين لا يعرفون ما هي عملة البيتكوين و من الذي قام بإنشائها ومعلومات كثيرة عنها سنجيب عليها في هذا المقال.

عملة البيتكوين
عملة البيتكوين

أهلا بكم زوار موقع الحائط التقني ، أحببت اليوم أشارككم في هذه التدوينة مجموعة من المعلومات حول عملة البيتكوين هذه العملة التي عرفت مؤخراً إقبال من الجمهور العربي على إستخدام هذه العملة الإلكترونية.

ما هي عملة البيتكوين؟

البيتكوين عبارة عن عملة مثل اليورو والدولار لكن الفرق بين البيتكوين والدولار واليورو أن عملة البيتكوين عملة إلكترونية غير فيزيائية أي ليست بورق أو معدن هي فقط عملة يتم تداولها عبر الأنترنيت فقط.

وكذلك لا يوجد سلطة مركزية تتحكم فيها وبشكل مبسط البيتكوين عملة لا تملكها الدولة بل ملك للأنترنت ، فالبيتكوين يمكن أن نشبهه بالعملة النقدية الخاصة بالانترنت.

من الذي قام بإنشاء عملة البيتكوين ؟

سنة 1998 تحدث شخص إسمه Wei Dai في قائمة cypherpunks البريدية عن مفهوم "cryptocurrency" أو العملة المشفرة ، وأول تطبيق لهذه العملة المشفرة هو البيتكوين الذي طرح فكرته "Satoshi Nakamoto" سنة 2008.

 وتم طرح هذه العملة للتداول لأول مرة سنة 2009 ، الهدف من إيجاد عملة البيتكوين حسب القائمين عليها هو تغيير الاقتصاد العالمي بنفس الطريقة التي غيرت بها الويب أساليب النشر.

كيف تعمل عملة البيتكوين ؟

البيتكوين بالنسبة للمستخدمين هي عبارة عن محفظة للبيتكوين تمكنك من حفظ البيتكوين إستقباله وإرساله والتعامل به ، هذا يظهر لك أما الجانب الخفي فهناك سلسلة من البلوكات "blockchain".

تمكنك من مشاهدة كل معاملة يتم إرسالها من البيتكوين وكذلك يمكن إستغلال قوة الحواسيب والحصول على جوائز بيتكوين مقابل خدماتهم وهذا ما يسمى بالـ "مينينع" أو التنقيب.

كيف تحصل على عملة البيتكوين ؟


هناك 4 طرق للحصول على البيتكوين:


- كثمن للمنتجات أو الخدمات.
- شراء البيتكوين من خلال خدمات تبادل البيتكوين.
- مبادلة البيتكوين مع شخص قريب منك.
- ربح البيتكوين من خلال التنقيب التنافسي.

هل الدفع بالبيتكوين صعب ؟

الدفع بالبيتكوين أسهل من الشراء بالبطاقة الائتمانية ، ويمكن قبول الدفع دون حاجة لوجود حساب بنكي ، في محفظة البيتكوين "Wallet Bitcoins" هي التي يتم منها الإرسال والاستقبال فقط تضع عنوان المرسل وتقوم بالضغط على إرسال ويستم البيتكوين في لحظته.

ما هي مزايا عملة البيتكوين؟

أذكر من مزايا عملة البيتكوين على سبيل الاختصار حرية الدفع فيمكنك إرسال وإستقبال البيتكوين في جميع أنحاء العالم وبسرعة وبدون قيود ولا حاجة لبنوك فلك أن تتحكم في أموالك من البيتكوين بشكل كامل.

كذلك الرسوم قليلة جدا للمدفوعات وفي بعض الأحيان منعدمة وهذا ينتج تأكيد سريع للمعاملات، أيضا مخاطر التعامل بالبيتكوين قليلة معاملات البيتكوين آمنة، غير قابلة للعكس، ولا تحتوي على معلومات المستهلك الخاصة أو الحساسة.

تتمثل إحدى مزايا البيتكوين في الأمان والتحكم ، فلا يمكن للتجار تحصيل رسوم غير معلنة أو غير مرغوب فيها ، كما يمكن أن يحدث مع طرق الدفع الأخرى.

بالإضافة إلى ذلك ، تتمثل إحدى مزايا هذه العملة في الشفافية والحياد ، حيث تتوفر جميع المعلومات المتعلقة بتزويد بيتكوين نفسه في blockchain ليستخدمها أي شخص ويتحقق منها في الحال.

لا يستطيع أي شخص أو مؤسسة التحكم في بروتوكول البيتكوين أو العبث به لأنه مؤمن بشكل مشفر ، مما يسمح بالثقة في أساس البيتكوين ليكون محايداً وشفافاً.

ما هي عيوب عملة البيتكوين؟

من عيوب عملة البيتكوين درجة القبول فالكثير من الناس لا يعرفون البيتكوين معرفة شاملة لذلك تجدهم بعيدين عن إستعماله. والخوف من الاستثمار في عملة البيتكوين وذلك بسبب عدم استقرار السوق الرقمي.

هل البيتكوين قانوني؟

وفقاً لموقع إلكتروني متخصص في البيتكوين ، لم يتم تجريم البيتكوين في أي من البلدان ، ولكن بعض البلدان (الأرجنتين وروسيا) تقيد أو تحظر العملات الرقمية ، وقد تقيد دول أخرى (مثل تايلاند) تراخيص معينة لتبادل البيتكوين.

ما هو التنقيب عن البيتكوين؟

التنقيب أو التعدين كلمتين بمعنى واحد وهو الاستغلال قوة جهاز الكمبيوتر لمعالجة المعاملات وتأمين الشبكة وإبقاء كل مستخدمي الشبكة متزامنين مع بعضهم البعض.

هل البيتكوين آمن؟

تتمتع تقنية "نظام المستخدم والتشفير" الخاصة بالبيتكوين بنظام أمان قوي. ومن أخطاء البيتكوين شيوعاً هي خطأ المستخدم. يمكن حذف معلومات وبيانات محفظة Bitcoin التي تحفظ الكلمات السرية الخاصة بالمستخدم من السرقة أو الفقدان عن طريق الخطأ.

إلى هنا قد وصلت لنهاية هذه التدوينة والتي حاولت ما أمكن أن أضع فيها المعلومات المهمة والأساسية بشكل مختصر ومبسط  عن عملة البيتكوين وأتمنى أن تفيدكم.
reaction:

تعليقات