القائمة الرئيسية

الصفحات

أدوات التسويق الرقمي: أفضل 18 أداة فعالة للتسويق الإلكتروني

توجد العديد من أدوات التسويق الرقمي التي ربما لا تعلمها، و التي هي في الحقيقة لابد لك أن تعلمها، في هذا المقال سنذكرها لك بتفصيل شامل.

أدوات التسويق الرقمي
أدوات التسويق الرقمي

مقدمة حول أدوات التسويق الرقمي 

هناك العديد من أدوات التسويق الرقمي المتاحة للمسوقين عبر الإنترنت حتى يتمكنوا من استخدامها للحصول على أفضل النتائج .في هذه المقالة سوف نقدم لك بعض الأدوات الأساسية التي يجب أن يعرفها كل مسوق رقمي.

هناك العديد من الأدوات أمام المسوقين الرقميين (المسوقين عبر الإنترنت) لاستخدامها في الحصول على أفضل النتائج.

ولكن أي من هذه الأدوات يمكن أن يكون خياراً أفضل وأكثر ملاءمة لمختلف الأشخاص والوظائف أمر قابل للنقاش. إذا كنت صاحب عمل على الإنترنت، فأنت تعلم أن هناك العديد من الأشياء التي يجب مراعاتها من أجل اتخاذ القرار الصحيح ؛ أشياء مثل سهولة الاستخدام والأداء والميزانية المطلوبة.

في سياق هذه المقالة، سنستعرض قائمة بأفضل أدوات التسويق الرقمي الضرورية لهذا المجال.

ما هو التسويق الرقمي؟

قبل أن نستعرض أدوات التسويق الرقمي، علينا أولاً التعرف على التسويق الرقمي، إذاً ما هو؟
التسويق الرقمي أو التسويق عبر الإنترنت، هو أي نوع من أنواع النشاط التسويقي الذي يتم بواسطة جهاز إلكتروني أو عبر الإنترنت. بمعنى آخر، يُطلق على التواصل مع العملاء المحتملين باستخدام الإنترنت أو أي وسيلة أخرى للاتصال الرقمي التسويق الرقمي.

في التسويق الإلكتروني، تستخدم الشركات القنوات الرقمية مثل وسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني والمواقع الإلكترونية لتقديم أعمالهم للناس وإقناعهم بالشراء.

ما هي أهمية ومكانة التسويق الرقمي؟

في عالم اليوم الرقمي، ينبغي على الشخص معرفة أهمية التسويق الإلكتروني في التسويق. نظراً لأن الإنترنت مرتبط بجميع أنشطتنا اليومية، فقد أصبحت أهمية التسويق الرقمي أو التسويق الإلكتروني واضحة بشكل متزايد.

إذا كان امتلاك شركة عبر الإنترنت قبل سنوات مجرد ميزة، فقد أصبحت اليوم ضرورة.

بشكل عام، يمكن توضيح أسباب أهمية وضرورة التسويق الرقمي على النحو التالي:

  • إنه أرخص وأسرع من طرق التسويق الأخرى.
  • سيكون من السهل الوصول إليك وأمام جمهورك.
  • إنه مرن ويمكن أن يستخدم مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات.
  • سرعة نمو وتطور عملك ستكون أعلى من ذلك بكثير.
  • يغطي جميع الوسائط (بما في ذلك النصوص والصور والفيديو والصوت).
  • من الممكن تتبع ومراقبة أنشطة العملاء من أجل اتخاذ قرارات أكثر كفاءة وتحقيق نتائج أفضل.
  • يؤدي إلى بناء الثقة والمصداقية مع العملاء.
  • من الممكن اختيار جمهورك بنفسك.
  • يمكنك التنافس مع أكبر الشركات.

تصفح أيضاً: أهمية التسويق الرقمي للشركات

ما هي أفضل أدوات التسويق الرقمي؟

تحدثنا سابقاً عن التسويق الرقمي وأهميته. والآن سنتحدث عن أدوات التسويق الرقمي، حيث تم إنشائها لتسهيل الأمور علينا. لهذا الغرض، يوفر الإنترنت مجموعة متنوعة من الأدوات للمسوقين الرقميين (المسوقين عبر الإنترنت) ليتمكنوا من إنشاء وإدارة أعمالهم على الإنترنت بأفضل طريقة.

على الرغم من تنوع الأدوات، إلا أن اختيار أفضل أدوات التسويق الرقمي التي تناسب احتياجاتك أصبح عملية طويلة ومملة. 

ولتسهيل تحديد الأدوات التي تحتاجها، قمنا بتجميع قائمة بأفضل أدوات التسويق الرقمي التي تستخدمها الشركات الناجحة، وذلك من أجلك عزيزي، وسنوضح كل منها أدناه:

1. ووردبريس

مما لا شك فيه أن ووردبريس هو أحد أفضل وأشهر أدوات التسويق الرقمي وتصميم مواقع الويب. حيث يمنحك WordPress مزيجاً من المرونة والقوة وواجهة المستخدم السهلة اللازمة لإنشاء موقع ويب وتشغيله. تشير الإحصائيات إلى أنه يتم إنشاء أكثر من 35٪ من مواقع الويب الحالية باستخدام WordPress.

يتيح هذا النوع للمستخدمين اختيار قالب من بين أكثر ألف قالب مكونات إضافية مضمنة حتى يتمكنوا من تحسين موقع الويب الخاص بهم لتناسب أذواقهم واحتياجاتهم.

  • السعر
استخدام WordPress لبناء وتصميم موقع إلكتروني مجاني تماماً، ولكن استخدام بعض القوالب والمكونات الإضافية الخاصة به قد يتطلب دفع رسوم.

2. ستوديو إنفجن

InVision Studio هو واجهة مستخدم لتصميم مواقع الويب بميزاته الاستثنائية التي تساعد المصممين على تصميم واجهة سهلة الاستخدام ولكنها جميلة بالإضافة إلى الاستجابة.

عند استخدام هذه الأداة لتحديد التصميم الذي تريده لبدء مشروعك وإنهائه، يساعدك InVision Studio في إنشاء تصميم الأقسام المتبقية.

علاوة على ذلك، يتيح لك InVision Studio أيضاً إنشاء رسوم متحركة مخصصة للإيماءات والتفاعلات مثل النقر والتمرير فوق قسم معين من موقع الويب.

  • السعر
لحسن الحظ، من الممكن استخدام هذا البرنامج مجاناً تماماً، إلا إذا كنت بحاجة إلى إمكانات تتجاوز احتياجات المشروع العادي.

3. Sketch سكتش

يعد Sketch من أقوى أدوات التسويق الرقمي وأفضلها في مجال تصميم الويب، والذي يستخدم بشكل أساسي في تصميم المتجهات. إن الرموز في هذا البرنامج هي إحدى ميزاته المهمة التي تسمح للمستخدمين بإعادة تصميم عناصر تصميم واجهة المستخدم بحيث يمكن إعادة استخدامها.

علاوة على ذلك، يتيح لك Sketch أيضاً إخراج مشروع التصميم الخاص بك في شكل قالب قابل للنقر. كما تتيح لك هذه الميزة إدارة المزيد من عملك والتحكم فيه عند تصميم المتجهات والمكونات الرسومية.

تم تصميم سكتش لتصميم الويب وتطبيقات الهاتف المحمول. لذلك ليست هناك حاجة إلى ميزات غير ضرورية. وقد تجعل هذه الميزة Sketch أداة أسرع وأكثر كفاءة من التطبيقات المصممة لأغراض أوسع.

  • السعر
من الممكن استخدامه على أساس تجريبي وبجميع الميزات ولمدة شهر مجاناً تماماً. بعد ذلك، يمكنك الإشتراك شهراً بـ 9 دولارات و 99 دولاراً في السنة.

أدوات التسويق الرقمي
أدوات التسويق الإلكتروني

أفضل أدوات التحليل وإعداد التقارير في التسويق الإلكتروني

أداة تحليل موقع الويب هي أداة تتيح تحليل البيانات الكمية والنوعية لموقعك على الويب وموقع منافسيك من أجل تحقيق أهداف العمل وتحسين تجربة المستخدم.

1- جوجل أناليتكس

تعد Google Analytics إحدى أفضل أدوات التسويق الرقمي والتحليلات المجانية وأكثرها فعالية لمشرفي المواقع وأي شخص يعمل في مجال التسويق الرقمي.

اليوم ، سيكون من الصعب العمل كمسوق رقمي دون استخدام هذه الأداة. للوهلة الأولى، قد تبدو جوجل أناليتكس كأداة للمحترفين فقط؛ ولكن إذا استخدمتها قليلاً، ستفهمها وستتعامل معها بكل سهولة.

توفر Google Analytics جميع المعلومات التي تحتاجها لتحليل أداء موقع الويب وسلوك المستخدم؛ معلومات مثل الموقع الجغرافي والعمر والجنس لجمهورك.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك معرفة محركات البحث والشبكات الاجتماعية التي تولد أكبر عدد من الزيارات لك، ومن أي نظام أساسي ومن أي من مستخدمي الكلمات الرئيسية يدخلون إلى موقع الويب الخاص بك والصفحات التي يقضون فيها معظم الوقت.

  • السعر
لحسن الحظ، الإصدار القياسي من Google Analytics مجاني تماماً، كما أن نطاق خدماته للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم أكبر من المطلوب.

لكن الإصدار المتميز، المسمى Google Analytics 360، يمكن شراؤه مقابل 150 ألف دولار في السنة ، وهو مبلغ يبدو معقولاً بالنظر إلى نطاق خدماته. هذا الإصدار مناسب للعلامات التجارية الكبيرة التي تحتاج إلى ميزات إضافية.

2. استوديو البيانات جوجل

تعد Google Data Studio من أدوات التسويق الرقمي، والمعروفة أيضاً باسم Data Studio، أداة أخرى من جوجل للمسوقين عبر الإنترنت تسمح لك باستخراج المعلومات من مجموعة متنوعة من المصادر ودمجها في تقرير واحد.

كما يمكن لـ Data Studio استخراج البيانات من أكثر من 10 مصادر، بما في ذلك Google Analytics و Google Search Console، وتحويلها إلى تقرير واحد. 

علاوة على ذلك، يمكن لهذه الأداة استخدام الأدوات والمخططات والجداول والخرائط لتصور المعلومات بشكل أكثر وضوحًا.

باستخدام هذه الأداة ، يمكنك توفير المال والوقت عن طريق إنشاء التقارير وقراءتها ومشاركتها في بضع دقائق فقط. ستساعدك براعة وتعدد استخدامات Data Studio على اتخاذ قرارات أسرع وتحقيق نتائج أفضل.

  • السعر
مجاني تماماً.

3. هوتجار

تعد من أفضل أدوات التسويق الرقمي، فهي أداة تحليلات تسمح للمسوقين الرقميين بمراقبة سلوك المستخدم على موقع الويب الخاص بهم. تتجاوز هذه الأداة عالم الأرقام والمخططات (بأسلوب المحللين التقليديين) ويظهر لك أكثر من مجرد إحصائيات.

يساعدك Hotjar في الحصول على معلومات حول سلوكهم وردود الفعل على أجزاء مختلفة من موقعك باستخدام أدوات فعالة مثل الرسومات الحرارية ومسجلات الصفحات.

بصفتك مسوقاً رقمياً، فإن امتلاك مثل هذا البرنامج يمكّنك من تقييم فعالية وتأثير أجزاء مختلفة من موقع الويب الخاص بك على جمهورك، وإصلاح المشكلات المحتملة، وزيادة معدل التحويل في النهاية.

  • السعر
يمكن استخدام هذه الأداة حتى 2000 مشاهدة يومياً مجانًا تماماً، وتتراوح أسعار خطط Hotjar المدفوعة أيضاً من 39 دولاراً إلى 1000 دولار.

أفضل أدوات تحسين محركات البحث والتسويق عبر محرك البحث

صممت أدوات التسويق الرقمي وتحسين محركات البحث أو SEO، لمساعدة مالكي مواقع الويب في الحصول على تصنيفات أعلى في صفحات نتائج البحث. كما أن أدوات التسويق عبر محرك البحث (SEM) هي أيضاً أدوات تساعد المسوقين الرقميين على إدارة إعلانات مواقعهم الإلكترونية التي تحقق الدخل وتحسينها، ومن أهم هذه الأدوات:

1. جوجل سيرش كونسول Google Search Console

تعد جوجل سيرش كونسول، المعروفة سابقاً باسم أدوات مشرفي المواقع من جوجل، واحدة من أقوى وأهم وأفضل أدوات التسويق الرقمي تعمل على تحسين محركات البحث بشكل مجاني.

صحيح أن هناك الكثير من الأدوات للقيام بذلك على الإنترنت، ولكن لا شيء أفضل من استخراج المعلومات والكلمات مباشرةً من مصدر ذو قيمة في جوجل.

علاوة على ذلك، تسمح لك Search Console بعدة أمور منها:

  • التحقق من أداء عناوين URL والكلمات الرئيسية الخاصة بك.
  • معرفة مشكلات فهرسة موقعك.
  • التأكد من أن موقعك يعمل بشكل صحيح على الهواتف المحمولة.
  • التحقق من حالة خريطة موقعك
  • معرفة موضع الكلمات ومعدلات الظهور و النقرات، ومعرفة الكلمات الجديدة في موقعك.

  • السعر: مجاني تماماً

2. SEMrush

إذا كنت تتطلع إلى تحسين محركات البحث لموقعك واختيار أفضل الكلمات المفتاحية، فإن سيمرش هي أفضل أداة لذلك.

SEMrush هي أداة رائعة للبحث عن الكلمات الرئيسية التي تُظهر الكلمات التي يتم تصنيف كل صفحة على الإنترنت بها. 

توفر SEMrush تفاصيل حول هذه الكلمات الرئيسية، مثل موضعها في صفحة نتائج البحث (SERP)، وعناوين URL التي تولد حركة المرور لها، ونسب البحث الشهري عليها.

بمعنى آخر، مع SEMrush يمكنك بسهولة معرفة الكلمات التي تم تصنيف منافسيك عليها لإنشاء محتوى رائع حول هذه الكلمات.

بالإضافة إلى ذلك، تعد SEMrush أداة رائعة لتسويق المحتوى والإعلان والوسائط الاجتماعية، والتي يمكنك من خلالها استكشاف موقع ويب بالكامل.

  • السعر
تتيح لك الأداة أستخدامها مجاناً لـ 10 كلمات يومياً فقط و 100 صفحة ويب شهرياً مجاناً تماماً. لكن سعر الخطط الأخرى يختلف من 100 دولار إلى 500 دولار شهرياً، اعتمادًا على نطاق الخدمة ونوعها.

3. يوست

Yoast هو مكون إضافي شائع جداً تم تصميمه خصيصاً لـ WordPress ويعمل بشكل جيد مع كل من محرري Gutenberg و Classic.

يوست سيو هي أداة رائعة لتحسين محتوى صفحات الموقع الخاصة بك لمحركات البحث التي يتم تحديثها باستمرار.

يساعدك المكون الإضافي Yoast SEO على تتبع أشياء مثل كثافة الكلمات المفتاحية والروابط الداخلية والخارجية ووضع علامات على الصور وقراءة النص لتحقيق أقصى استفادة من المحتوى الخاص بك.

  • السعر
يمنحك الإصدار المجاني من المكون الإضافي Yoast SEO كل ما تحتاجه لتحسين المحتوى الخاص بك.

كما يحتوي المكون الإضافي أيضاً على إصدار مدفوع يتضمن مجموعة واسعة من الميزات بما في ذلك إدارة إعادة التوجيه 301، وإنشاء الروابط الداخلية والدعم على مدار 24 ساعة، وبسعر 89 دولاراً لموقع ويب واحد فقط سنوياً.

4.مخطط الكلمات الرئيسية

تعد مخطط الكلمات الرئيسية (المعروف سابقاً باسم AdWords) من أفضل أدوات التسويق الرقمي وأكثرها شيوعاً.

يمكنك من خلال هذه الأداة معرفة كل من:

  • الكلمات المفتاحية وحجم البحث الشهري عليها.
  • معرفة منافسة الكلمات من حيث حملات الإعلانات عليها.
  • معرفة سعر النقرات للكلمات وفق موضع الإعلانات في الصفحة. 

السعر: مجانية تماماً.

5. Moz

تعتبر من أدوات التسويق الرقمي الرائعة الأخرى، بمساعدة Moz، يمكنك بسهولة التحقق من الموقع. Moz هي أداة فعالة تواكب التغييرات في خوارزميات جوجل. لا تساعدك الأداة فقط في فهم أداء موقعك، ولكن يمكنك أيضاً تحسينه وترقيته.

يمكنك إضافتها بشكل مجاني في شريط متصفح جوجل، ومن وظائف هذه الأداة ما يلي:

  • معرفة صعوبة وسهولة الكلمات المفتاحية.
  • معرفة الروابط الخلفية "الباك لينك" لموقعك.
  • معرفة سلطة وقوة المواقع الإلكترونية "الدومين اثورتي"

  • السعر
تكلفة استخدام MozBar مجانية تماماً. لكن تكلفة استخدام Moz Pro تختلف من 99 دولاراً إلى 599 دولاراً شهرياً ، اعتمادًا على الخطط.

6. Ahrefs

تعد أيضاً من أفضل أدوات الرقمي والسيو الرائعة، فهي أداة رائعة لتحليل مواقع الويب الخاصة بالمنافسين تتيح لك عرض ومراجعة الروابط والكلمات الرئيسية وأفضل الصفحات في أي موقع ويب.

تتمثل إحدى مزايا Ahrefs في أنها تستخرج لك الروابط المعطلة في موقعك وإصلاحها، كما يمكنك من خلالها أستخراج الكلمات المفتاحية وتحليل المنافسين وتحليل الروابط الخلفية وأمور أخرى كثيرة.

  • السعر
من 99 دولاراً إلى 999 دولاراً شهرياً، اعتماداً على نوع الخطط.


أدوات التسويق الرقمي
التسويق الرقمي

أفضل أدوات إدارة المحتوى للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

أدوات التسويق الرقمي وإدارة الوسائل الاجتماعية هي أدوات تتيح للمستخدم نشر محتوى حساب واحد أو أكثر ومراقبته وإدارته على شبكات اجتماعية مختلفة معاً و بواسطة اداة واحدة. حيث يسهل هذا النوع من أدوات التسويق الرقمي إدارة شبكات اجتماعية متعددة، خاصة لمجموعات الفريق، ومن أهم هذه الأدوات:

1. Buffer

تعتبر من أفضل أدوات التسويق الرقمي، فهي أداة لإدارة الوسائط الاجتماعية لها واجهة مستخدم بسيطة تسهل على الجمهور استخدامها. يتيح لك Buffer جدولة منشوراتك ليتم نشرها على مختلف الشبكات الاجتماعية مثل فيسبوك وغيرها.

  • السعر
تحتوي على خطط مجانية ومدفوعة، في الخطة المجانية التي يمكن بها جدولة ونشر 10 منشورات شهرياً على 4 شبكات اجتماعية (Instagram و Facebook و Twitter و LinkedIn). وتكلف خططها المدفوعة أيضاً من 15 دولاراً إلى 99 دولاراً شهرياً.

2. هووتسوت

Hootsuite هي واحدة من أفضل أدوات التسويق الرقمي التي تسمح للمسوقين الاجتماعيين بإدارة محتوى الوسائط الاجتماعية الخاص بهم.

باستخدام Hootsuite، ستتمكن من إدارة وتحليل العديد من الشبكات الاجتماعية والملفات الشخصية والكلمات الرئيسية والحملات، وحتى تحديد جدول زمني لنشر منشوراتك.

تتمثل إحدى نقاط القوة في أداة التطبيق هذه في أنه يمكنك إدارة أكثر من 35 شبكة اجتماعية معاً.

  • السعر
اعتماداً على نوع الخطة، يمكن أن تكلف من 19 دولاراً إلى 599 دولاراً شهرياً.

تصفح أيضاً: أفضل 10 فوائد للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

أفضل أدوات التسويق الرقمي عبر البريد الإلكتروني

هناك أدوات يستخدمها المسوقون لإنشاء حملات البريد الإلكتروني الخاصة بهم وتصميمها وإرسالها وتحسينها وإعداد التقارير عنها، ومن هذه الأدوات ما يلي:

1. ميل تشيمب

MailChimp هي واحدة من أفضل أدوات التسويق الرقمي عبر البريد الإلكتروني الضرورية لأي تسويق. لا تقوم MailChimp فقط بإرسال رسائل البريد الإلكتروني تلقائياً وفي أفضل وقت ممكن إلى عملائك، ولكنها توفر أيضاً تقارير تحليلية مفيدة حتى تتمكن من زيادة معدل التحويل إلى الحد الأقصى.

باستخدام MailChimp، يمكنك إنشاء رسائل بريد إلكتروني كاملة تحتوي على صورتك المفضلة و gif والخط وما إلى ذلك.

  • السعر
يمكنك إرسال 10000 رسالة إلكترونية إلى 2000 جهة اتصال شهرياً بشكل مجانٍ. وتختلف تكلفة الخطط المدفوعة من 10 دولارات إلى 299 دولاراً شهرياً، اعتماداً على نوع الخدمة.

2 . ميلر لايت

هي أداة أخرى للتسويق عبر البريد الإلكتروني والتي توفر كل ما تحتاجه. حيث تشمل ميزاتها على تصميم وإنشاء رسائل جميلة واحترافية.

وكذلك، إرسال رسائل البريد الإلكتروني تلقائياً إلى جهات الاتصال في أي وقت، وإجراء اختبار A / B ، ومراقبة أداء الحملة وإعداد التقارير.

  • السعر
يمكنك إرسال  12000 بريد إلكتروني إلى 1000 جهة اتصال بشكل مجانٍ تماماً. وتكلف خطط Millerlite المدفوعة أيضاُ من 10 دولارات إلى 50 دولاراُ شهرياُ.

أفضل أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية

هناك أدوات تحدد قيمة الكلمات الرئيسية. بمعنى آخر، فهي تحدد عدد الكلمات الرئيسية وعدد مرات البحث الشهري عنها، ومن أبرز هذه الأدوات:

1. تريند جوجل

تريند جوجل وهي أداة شائعة. تساعدك Google Trends في العثور على أحدث الكلمات الرئيسية وأكثرها بحثاً في العالم. هذه الأداة، التي أنشأها جوجل وتأخذ معلوماتها مباشرة من قواعد بياناتها، هي أداة مفيدة للغاية توضح لك عدد المرات التي يتم فيها البحث عن عبارة وفي أي أجزاء من العالم.

باستخدام Google Trends، يمكنك العثور على الكلمات الرئيسية الشائعة في بلدك أو مدينتك، وحتى مقارنة ما يصل إلى 5 كلمات رئيسية منفصلة لاتخاذ خيارات أفضل.

  • السعر
مجاني تماماً

2. KWfinder

KWfinder (اختصار لـ KeyWord Finder) هي أداة رائعة أخرى للبحث عن الكلمات الرئيسية. يساعدك KWfinder في العثور على الكلمات الرئيسية طويلة الذيل التي لديها القدرة على الحصول على مرتبة عالية ولكن نادراٍ ما يتم استخدامها.

هذا يعني العثور على كلمات رئيسية قابلة للبحث ولكنها أقل قدرة على المنافسة، مما يساعدك على استهداف أفضل الكلمات الرئيسية الممكنة لإنشاء المحتوى الخاص بك.

  • السعر
إنها مجانية الاستخدام لمدة 10 أيام فقط. ولدى KWfinder أيضاً خطط مدفوعة مختلفة تتراوح من 49 دولاراً إلى 129 دولاراً شهرياً.

الخلاصة

يتطلب العمل في مجال التسويق الرقمي مزيجاً من الاهتمام والتعلم، ولكي تنجح، يجب أن يكون لديك أفضل أدوات التسويق الرقمي تحت تصرفك. باستخدام هذه الأدوات بشكل صحيح، ستتمكن من الحصول على أفضل النتائج بأقل تكلفة وتحسين ترتيبك في صفحات نتائج محرك البحث بشكل ملحوظ.
reaction:

تعليقات