القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو التسويق المتخصص؟ ما هي الفوائد وكيف ننجح في هذا النوع من التسويق؟

ما هو التسويق المتخصص؟ ما هي الفوائد وكيف ننجح في هذا النوع من التسويق؟ 


فوائد التسويق المتخصص
نصائح التسويق المتخصص

ما هو التسويق المتخصص؟ ما هي الفوائد وكيف ننجح في هذا النوع من التسويق؟ في هذا المقال سنتطرق لذلك .


نعلم جميعًا أن المنافسين الأقوياء والقدامى يمثلون تحديًا كبيرًا لأولئك الذين قرروا للتو بدء عمل تجاري جديد. في بعض المناطق هناك منافسين تساوي تكلفة إعلاناتهم فقط المبيعات السنوية لأولئك الذين دخلوا السوق للتو. هناك استراتيجيات مختلفة لهؤلاء الأشخاص لكسب المال جنبًا إلى جنب مع المنافسين الأقوياء. إحدى هذه الطرق هي استراتيجية التسويق المتخصصة أو ركن السوق. اتبع النص للتعرف على مفهوم ركن السوق بالإضافة إلى فوائده.


ما هو التسويق المتخصص؟

إذا كنت أحد هؤلاء الأشخاص الذين سيبدأون نشاطًا جديدًا ويدخلون سوقًا جديدًا وترغب في تقديم منتجاتك وخدماتك فيه ، فستواجه بلا شك منافسين أقوياء وكبار في هذا المجال. السؤال الآن هو ، ما هي الإستراتيجية التي يمكنك استخدامها لكسب المال دون خلق حساسية للمنافسين الكبار؟ تتمثل إحدى طرق كسب المال في نشاط جديد تريد الدخول إليه في استخدام جزء من السوق لم يذهب إليه العظماء في هذا المجال. يسمى هذا النوع من النشاط التسويق المتخصص. 


التسويق المتخصص ، أو ركن السوق أو التسويق المتخصص ، يعني تركيز الأنشطة التسويقية على جزء صغير من السوق. يُطلق على الجزء من السوق الذي لم تدخله الشركات والعلامات التجارية الكبيرة لأي سبب من الأسباب وتبقى أصليًا سوقًا متخصصًا. تسمى الشركات والشركات التي تبني استراتيجيتها التسويقية على هذه الأنواع من الأسواق وتفي باحتياجاتها بالتسويق المتخصص. في الواقع يمكن القول أن التسويق المتخصص هو استراتيجية رائعة وعملية وفرصة للشركات الصغيرة لتكون قادرة على تقديم خدماتها أو منتجاتها لعملاء محددين بميزانيات منخفضة. 


الفرق بين التسويق العام وتسويق المتخصص

كما ذكرنا سابقًا ، في التسويق المتخصص ، تحاول الشركات تحديد استراتيجيتها التسويقية بناءً على احتياجات شريحة معينة من المجتمع. بدلاً من دخول السوق الشامل ، تختار هذه الشركات التركيز على ركن واحد من السوق. نعلم جميعًا أن احتياجات السوق لا تعد ولا تحصى. يمكن للشركات التي لديها معرفة عميقة بعملائها التأكد من أن المنتج أو الخدمة التي تقدمها تستهدف العملاء. 

مقابل التسويق المخصص هو التسويق العام. يحاول هذا النوع من التسويق ، بغض النظر عن شريحة معينة من المجتمع ، تقديم خدمات أو منتجات قياسية لجذب المزيد من العملاء. في هذا النوع من التسويق ، لا يتم تقسيم الهدف إلى أقسام أصغر ومنفصلة. في هذا النوع من التسويق ، ستركز الشركات عادةً على حجم مبيعات مرتفع بدلاً من هوامش الربح المنخفضة.


فوائد التسويق المتخصص

لماذا نستخدم التسويق المتخصص؟ الإجابة على هذا السؤال هي أن التسويق المتخصص يمكن أن يكون له العديد من الفوائد للشركات. المزايا الأولى للتسويق المتخصص هي السوق الخاص التنافسي. مما لا شك فيه ، يمكن لعدد أقل من الشركات التنافس معك عندما تقرر تقديم منتج أو خدمة معينة. كلما قل عدد المنافسين لديك ، كان بإمكانك تقديم سلعك وخدماتك بشكل أفضل وأكثر سهولة. 


بمجرد أن يكون لديك فهم جيد لجمهورك واختيار ركن من أركان السوق لتقديم السلع والخدمات ، فلن تضل بعد الآن لجذب الجمهور. بمعرفة كاملة بجمهورك ، لم تعد تنفق وقتك وأموالك على منصات لا يتواجد فيها جمهورك. نظرًا لأنك تتعامل مع مجموعة معينة من الأشخاص في مجال التسويق المتخصص ، يمكنك استخدام بعض الصور والعبارات والكلمات التي يمكن أن تكون بسهولة في قلب جمهورك. يمكنك ببساطة التحدث بلغتهم الخاصة والتواصل معهم بقوة أكبر. 

يمكن أن تكون الربحية العالية ميزة أخرى لاستخدام التسويق المتخصص. نظرًا لحقيقة أن التسويق المتخصص هو سوق أقل قدرة على المنافسة ، لذلك يمكن للشركات والشركات التي تستخدم هذه الاستراتيجية أن تقدم منتجاتها أو خدماتها بسعر مرتفع. عادةً ما يقدم أولئك الذين يعملون في هذه الأسواق منتجات وخدمات خاصة وحصرية ، لذلك يكون المستهلكون على استعداد لدفع سعر أعلى. 


يمكن أن يكون التسويق المتخصص مفيدًا عندما يمكننا تصنيف عملائنا بناءً على ميزة معينة. يمكن تصنيف العملاء بناءً على ميزات مثل الموقع الجغرافي والعمر والدخل وما إلى ذلك ، وتقديم منتجاتك وخدماتك لهم بناءً على أذواقهم واهتماماتهم. اعتمادًا على السوق المستهدف ، يمكنك تحديد مستوى جودة المنتج المعروض أو سعر المنتج أو طريقة عرضه (بما في ذلك المنتجات المخفضة وتجار الجملة وما إلى ذلك). 


بشكل عام ، يمكن القول أن مزايا استخدام التسويق المتخصص تشمل الرضا الكامل للجمهور المستهدف ، وخلق قاعدة من العملاء المخلصين ، وفتح الباب لأسواق أكبر ، وبالطبع التفوق على المنافسين بسبب خصوصية المنتجات أو الخدمات. 



ما هي الأعمال التجارية التي يكون التسويق المتخصص مفيدًا لها؟

عادة ما تكون استراتيجية التسويق المتخصصة خيارًا مثاليًا للشركات الناشئة التي تعمل مع أشخاص محددين في مجال معين. يمكن لأولئك الجدد في السوق وغير القادرين على التنافس مع المنافسين الكبار والأقوياء الاستفادة من التسويق المتخصص. بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في كسب المال برأس مال منخفض ، يمكن أن يكون التسويق المتخصص أيضًا اختيارًا ذكيًا. بالطبع ، تجدر الإشارة إلى أن الشركات الصغيرة فقط ليست مهتمة بهذا النوع من التسويق ؛ في بعض الأحيان تستخدم الشركات الكبيرة هذه الاستراتيجية أيضًا. 


من أكثر الأسئلة شيوعًا في التسويق المتخصص ما هي الظروف التي تحتاج فيها الشركات لاستخدام هذه الاستراتيجية؟ إذا كانت الأعمال التجارية في أحد المواقف التالية ، فإن استخدام استراتيجية تسويق متخصصة سيحسن عملية نمو الأعمال.


1. عندما يكون عدد المنافسين في عملك مرتفعًا.

2. عندما يكون سوق عملك مشبعًا.

3. عندما تكون وافدًا جديدًا وليس لديك الكثير من القوة للتنافس مع المنافسين الأقوياء.

4. عندما تكون قويًا في عملك ولكنك تريد أن تكون مختلفًا عن منافسيك.


التسويق,التسويق الالكتروني,التسويق الإلكتروني,التسويق الرقمي,التسويق بالمحتوى,التسويق بالعمولة,التسويق المتخصص,تسويق الكترونى,تسويق,التسويق المتخصص نيش,تخصص التسويق,تسويق الكتروني,التسويق الالكتروني المتخصص,التسويق المختص,تعلم التسويق,تسويق الالكتروني,كورس التسويق الرقمي,دورة التسويق الرقمي,تعلم التسويق الالكتروني,دبلوم التسويق الرقمي,ماهو التسويق,التخطيط التسويقي,خطة التسويق الالكترونى,للتسويق الالكتروني,التسويق الالكتروني للمبتدئين


كيف تجد جمهور التسويق المتخصص؟

لقد ذكرنا بالفعل أنه من الضروري تصنيف العملاء بناءً على خصائص معينة ؛ هناك أقسام مختلفة لذلك يمكنك اختيار الطريقة الأنسب وفقًا لعملك. كلما كنت أكثر دقة في العثور على السوق المستهدف ، وكلما عرفت بشكل أفضل السوق المستهدفة ، زادت نجاحك.

1. التسويق المتخصص حسب الموقع الجغرافي : في هذه الفئة ، قم بتصنيف الأشخاص وفقًا لموقعهم. على سبيل المثال ، نظام طلب سيارة أجرة مصمم لمنطقة معينة.


2. التسويق الديموغرافي على أساس الخصائص الديمغرافية:يمكن أن يكون العمر والجنس والمهنة والطبقة الاجتماعية ومستوى التعليم والدخل و .... أحد المعايير التي يمكن وضعها في فئات معينة من الناس. هذه المعلومات هي خيارات جيدة بحيث يمكنك اختيار السوق المستهدف من بينها. على سبيل المثال ، يمكننا بيع أحذية نسائية.


3. التسويق المتخصص على أساس علم النفس: في التقسيم القائم على علم النفس ، يمكن تصنيف الأشخاص وفقًا لسمات الشخصية والمعتقدات ونمط الحياة وما إلى ذلك. بهذه الطريقة يمكنك التعرف على أشخاص أكثر وأفضل. على سبيل المثال ، يمكننا تصميم ألعاب الكمبيوتر بأسلوب الحرب. 


4. التسويق المتخصص المستند إلى المنتج:هناك طريقة أخرى لاستخدام التسويق المتخصص وهي إنتاج منتج. يمكنك إنشاء منتج خاص وفريد ​​في بعض الأحيان والتركيز على هذا المنتج. يمكنك فقط تقديم منتج واحد أو خدمة واحدة والاهتمام بتوجيه العملاء والخدمات الأخرى. على سبيل المثال ، بدلاً من منزل زهور كبير به أنواع مختلفة من الزهور ، يمكنك تقديم أنواع مختلفة من الصبار بأحجام وأشكال مختلفة. 


5. التسويق المتخصص على أساس السعر: ركز على السعر في هذه الفئة. منتجك إما عادي ورخيص أو فخم جدا ومميز وبسعر مرتفع. في هذه الفئة ، من الضروري الانتباه إلى نوع المنتج والموقع الجغرافي والديموغرافي وعلم النفس.


كيف تجد ركنًا في السوق لتقديم خدماتك أو منتجاتك؟

لكي تكون قادرًا على تقديم منتجاتك أو خدماتك بطريقة أكثر وضوحًا ، تحتاج أولاً إلى إيجاد فجوة في السوق لتلبية احتياجات مجموعة معينة من العملاء واهتمام أقل بها. بالطبع مكنك الدخول إلى جزء من السوق هو أصلي تمامًا ولم يلاحظه أحد ، وأنت أول من يتعرف عليه. بمجرد تحديد مجال نشاطك و عملائك المستهدفين ، يمكنك استخدام استراتيجيات التسويق المستهدفة لتوصيل رسالتك إلى عملائك. 


 تتمثل إحدى الطرق البسيطة لمعرفة الجمهور الذي تقدمه الشركات المنافسة لمنتجاتك وخدماتك في استخدام أداة Google متعددة الاستخدامات. يكشف بحث Google البسيط عن ركن معين من السوق يركز عليه منافسوك. يمكنك استخدام كلمات جوجل المقترحة لتحديد السوق المستهدف. عندما تقوم بالبحث في Google عن كلمة ما ، تقترح Google الكلمات الرئيسية ذات الصلة والتي يتم البحث عنها بين المستخدمين. يمكن أن تكون هذه الكلمات الرئيسية التي اقترحتها Google خيارًا جيدًا لاختيار السوق المستهدف في التسويق المتخصص. 


بالإضافة إلى Bergogle ، هناك العديد من أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية المتاحة التي يمكن أن تساعدك. تعمل هذه الأدوات تمامًا مثل الكلمات المقترحة من Google ، وإن كان ذلك بدقة أكبر. تشمل الأدوات القوية في هذا المجال mangools.com و moz.com. 



كيف تستخدم التسويق المتخصص؟

سيبدأ التسويق المتخصص بطرح الأسئلة لتحسين النشاط المستمر. بعد اختيار العملاء المستهدفين ، تحتاج إلى التحقق بعناية من إجابات الأسئلة التالية. 

• ماذا يتابع العملاء المختارين على وسائل التواصل الاجتماعي؟ 

أو أي مجلة أو صحيفة يقرؤون؟

• ما هي مواقع الويب التي يهتمون بها؟ 

• ما هو نوع الإعلان الذي يؤثر عليهم أكثر من غيرهم؟ 


من خلال جمع معلومات العملاء والميزات ، يمكنك البدء في التسويق وفقًا لذلك. يمكن أن تختلف تقنيات وأساليب التسويق اعتمادًا على قيم السوق المستهدفة. في بعض الأحيان يكون من الضروري التسويق بشكل غير محسوس وفي بعض الأحيان تحتاج إلى التسويق بوضوح. 


بشكل عام ، يمكن القول أنه يمكن تنفيذ التسويق المتخصص على 7 مراحل. 

•    الخطوة الأولى: البحث عن متطلبات قطاع معين من السوق وتحديدها وتلبية متطلباتها غير المستقرة.

•    ثانيًا ، قم بإجراء بحث عن السوق لتحديد حجم السوق. 

•     المرحلة الثالثة: من الضروري معرفة جدوى العلامة التجارية في التسويق المتخصص.

•     رابعاً: ضرورة تحديد قنوات التوزيع أيضاً.

•     الخطوة الخامسة: التخطيط لتحقيق السوق

•     المرحلة السادسة: من الضروري إدارة أفكارك وأنشطتك الخاصة. 

•     الخطوة السابعة:تحتاج إلى مراقبة السوق باستمرار لتحديد الفرص والتهديدات والتأكد من استمرار الاستراتيجية.


الخلاصة

بشكل عام ، يمكن القول أن التسويق المتخصص ، مثل الوقود القوي ، يضيء محرك الأعمال. أنت بحاجة إلى أكثر من الحظ للنجاح في التسويق بالعمولة. التسويق المتخصص هو أحد أساليب التسويق الرقمي المفيدة وهو خيار مفيد وعملي لمن يرغبون في دخول سوق الأعمال بسبب عدم وجود العديد من المنافسين ، واستهداف شريحة معينة من السوق وكذلك الحاجة إلى رأس مال منخفض. من خلال التخطيط المناسب بالإضافة إلى التقييم المناسب للاحتياجات والاختيار المناسب للسوق المستهدف والعملاء المستهدفين ، يمكنك النجاح بسهولة في التسويق المتخصص.




reaction:

تعليقات