القائمة الرئيسية

الصفحات

البريد العشوائي والاحتيال: كيف تتجنب الوقوع في فخه؟

ما الذي يتبادر إلى الذهن عندما يتعلق الأمر بالبريد العشوائي؟ ما هي الطرق الحماية من البريد العشوائي؟ يحدث السبام العشوائي عادةً عندما تقوم بالتسجيل في موقع ويب باستخدام عنوان بريدك الإلكتروني.

لا تقلق إذا لم يصبح بريدك الإلكتروني مستودعاً للرسائل العشوائية بعد! لأنه يحدث عاجلاً أم آجلاً لكل صاحب بريد إلكتروني، وإذا لم نكن على دراية بطبيعتها وكيفية عملها، فستكون العواقب وخيمة.

البريد العشوائي
البريد العشوائي

ما هو المقصود بالبريد العشوائي؟

البريد العشوائي هو استخدام نظام مراسلة لإرسال رسائل إلى عدد كبير من الأشخاص دون طلبهم الخاص، بهدف نشر إعلانات تجارية أو وعي غير تجاري أو أغراض غير قانونية (غالباً ما تكون محاولة للحصول على معلومات شخصية أو مالية).

على الرغم من أن الشكل الأكثر شهرة للبريد العشوائي هو البريد الإلكتروني السبام، والمعروف أيضاً باسم الرسائل الغير مرغوب فيها، فإن المصطلح يستخدم أيضاً للإشارة إلى انتهاكات مماثلة في وسائط أخرى.

تنطبق الرسائل العشوائية على الوسائط مثل المراسلة الفورية ومجموعات الأخبار ومحركات البحث على الويب والمدونات والرسائل النصية ومنتديات الإنترنت وتطبيقات الأجهزة المحمولة والإعلانات التلفزيونية، تماماً مثل البريد الإلكتروني السبام.

من كان أول مرسل بريد عشوائي؟

يسمى الشخص الذي يرسل بريداً عشوائياً مرسل بريد عشوائي. كان Gary Thuerk أول مرسلي رسائل غير مرغوب فيها، وهو مسوق في شركة معدات رقمية. حيث أرسل أول بريد عشوائي في عام 1978 إلى 400 مستلم. تمكن غاري من بيع المنتجات وكسب 13 مليون دولار في الواقع، رد بريده الإلكتروني العشوائي.

لماذا يتم استخدام البريد العشوائي؟

هناك أغراض مختلفة لنشر البريد العشوائي. على الرغم من استخدامها لأغراض سياسية ودينية وحتى احتيالية، يتم الآن استخدام معظم الايميل العشوائي لأغراض تجارية وإعلانية.

الغرض الرئيسي من استخدام الرسائل العشوائية هو تحقيق الربح. يعد إرسال رسائل البريد الإلكتروني على نطاق واسع أرخص بكثير وأسهل من إرسال رسائل بريد إلكتروني فعلية.

يتم إرسال حوالي 250 مليار بريد إلكتروني يومياً حول العالم، 45٪ منها بريد عشوائي. بصرف النظر عن الإعلانات، تتضمن أكثر الرسائل العشوائية شيوعاً محتوى للبالغين ووعوداً بالاستقلال المالي ومتاعب الثراء بمجرد اتباع التعليمات البسيطة.



التكاليف التي نتحملها من البريد العشوائي

تعتبر الرسائل غير المرغوب فيها فعالة للغاية من حيث التكلفة، حيث لا يدفع المعلنون أي تكاليف تشغيل تقريباً لإرسالها. هذه الفعالية من حيث التكلفة هي التي أدت إلى زيادة عدد مرسلي البريد العشوائي كل يوم والمزيد من شركات التسويق تتحرك في هذا الاتجاه.

صحيح أن إرسال البريد الإلكتروني العشوائي لا يكلف المعلنين والمستخدمين الكثير، ولكنه يفعل العكس بالنسبة للحكومات.

حيث أصبحت التكاليف مثل عدم الكفاءة وإهدار المعدات والعمالة مصدر قلق لجميع الحكومات في جميع أنحاء العالم. وقد أدى ذلك إلى قيام البلدان بالسعي إلى تشريعات لمكافحة هذه الظاهرة.

على سبيل المثال، تشير الأدلة إلى أنه في عام 2007 في الولايات المتحدة، كانت تكلفة البريد الإلكتروني العشوائي 13 مليار دولار.

بشكل عام، يعتبر البريد الإلكتروني العشوائي مكلفاً من عدة نواحٍ؛ بما فيها: طرق إرسال الرسائل الغير مرغوب فيها وإنفاق الموارد لتمرير القوانين المتعلقة بها وإنفاذ هذه القواعد، وكلها تكاليف مباشرة للبريد العشوائي.

لكن التكاليف لا تنتهي عند هذا الحد، ولكن هناك تكاليف غير مباشرة يتعين علينا دفعها؛ مثل سرقة الأموال وسرقة البيانات وسرقة هويات الناس وأفكارهم ونشر الفيروسات وارتكاب أعمال تخريبية. وللأسف ما زالت مستمرة! 

ومن أهم التكاليف التي يتعين علينا دفعها على الرغم من الرسائل غير المرغوب فيها أن محركات البحث مليئة بالصفحات غير المفيدة التي تعطل البحث والبحث، مما يحرمنا من أكبر مصدر للمعلومات المتاحة.

البريد العشوائي
الرسائل الغير مرغوب فيها

أنواع الرسائل الغير مرغوب فيها في التسويق

بشكل عام، يُطلق على أي نوع من الاتصالات الرقمية غير المرغوب فيها رسائل عشوائية فيها. وكما ذكرنا، انتشر البريد العشوائي إلى الإنترنت بعدة طرق ولا يقتصر على رسائل البريد الإلكتروني والرسائل العشوائية، وفيما يلي بعضها:

رسائل مرغوب غير فيها في التسويق عبر البريد الإلكتروني

الشكل الأكثر شيوعاً للبريد العشوائي هو البريد الإلكتروني العشوائي أو البريد العشوائي. البريد الإلكتروني هو بريد إلكتروني رقمي به محتوى وسائط متعددة، والنظام الذي يوفر هذه الخدمات يسمى خدمة البريد الإلكتروني.

يشير البريد الإلكتروني العشوائي إلى إرسال عدد كبير من رسائل البريد الإلكتروني غير المرغوب فيها (غالبًا مع محتوى ترويجي). أصبح البريد الإلكتروني العشوائي يمثل مشكلة في منتصف التسعينيات ؛ عندما تم إطلاق استخدام الإعلان على الإنترنت.

نمت على مدى السنوات التالية، حيث مثلت حوالي 80 ٪ من جميع رسائل البريد الإلكتروني في عام 2007. حيث أدت محاولات حظر رسائل البريد الإلكتروني العشوائية إلى سن قوانين يمكن أن تمنع مثل هذه الحالات قدر الإمكان.

يبدو أن جهود الهيئات التنظيمية وأنظمة الأمان ومقدمي خدمات البريد الإلكتروني فعالة في تقليل حجم رسائل البريد الإلكتروني هذه.

ويعد الغرض من إرسال الايميل العشوائي مختلف. حيث يتم إرسال الرسائل العشوائية عموماً لأغراض تجارية وغير تجارية والتصيد الاحتيالي.

يتعلق التصيد الاحتيالي بمحاولة خداع الأشخاص والحصول على معلوماتهم الشخصية. يعتبر التصيد الاحتيالي أحد أبسط أنواع الهجمات الإلكترونية وأكثرها خطورة.

لأنه يستهدف أقوى أجهزة الكمبيوتر وأكثرها ضعفًا في العالم؛ تخدع رسائل البريد الإلكتروني المخادعة المستخدمين لإرسال معلومات مثل أسماء المستخدمين وكلمات المرور إلى مواقع الويب ومعلومات بطاقة الائتمان الخاصة بهم.

في منتديات الإنترنت

يتم عمل البريد الإلكتروني العشوائي للمنتدى عن طريق إنشاء رسائل إعلانية في منتديات الإنترنت (عادةً بواسطة روبوت). 

حيث ينشئ هؤلاء مرسلو الرسائل غير المرغوب فيها موضوعاً لا علاقة له بعنوان حديث المنتدى، مما يتسبب في انحراف المناقشة وفشلها.

ويحتوي معظم البريد الإلكتروني العشوائي على روابط لمواقع خارجية. هذه الروابط لها غرضان:

أولاً، زيادة الزوار في المجالات شديدة التنافسية مثل فقدان الوزن، ومستحضرات التجميل، والعقارات، وتوليد المزيد من الزيارات إلى هذه المواقع التجارية.

ثانيًا، لكسب المال، يمكن إجراء الحالة الثانية بطريقتين: إذا قيل إن المواقع التجارية مملوكة من قبل Spammer نفسه، فقد كان في الواقع قادراً على بيع منتجاته.

وإذا كانت هذه المواقع مملوكة لأشخاص آخرين، فإن مرسل الرسائل الغير مرغوب فيها قام بكل عملية شراء. حيث يتلقى العمولة الرسوم من خلال الروابط.

في الرسائل القصيرة

يمكن أن يكون هذا النوع من البريد العشوائي مزعجاً، خاصة للعملاء؛ ليس فقط بسبب المتاعب، ولكن بسبب تكلفة الرسائل النصية. هذا هو السبب في أن الرسائل القصيرة غير المرغوب فيها ليست منتشرة على نطاق واسع على الرغم من العدد الكبير لمستخدمي الهواتف المحمولة.

على الشبكات الاجتماعية

إن وسائل التواصل الإجتماعي مثل فيسبوك و تويتر والبقية ليست محصنة ضد البريد العشوائي. حيث يرسل مرسلو الايميل العشوائي روابط وهمية إلى الجماهير مثل الأصدقاء والعائلة الذين يثقون في الأشخاص الذين تم اختراقهم من خلال اختراق حسابات الأشخاص وغيرها من الطرق.

على موقع تويتر، على سبيل المثال، يبدأ مرسلو الرسائل العشوائية باتباع حسابات الأشخاص المعتمدين. عندما يتبع صاحب الحساب أيضاً مرسل الايميل العشوائي، فهو في الواقع يُنسب إلى مرسل الرسائل الغير مرغوب فيها.

بشكل عام، ينشر مرسلو الايميل العشوائي معلومات غير ذات صلة وغير دقيقة على وسائل التواصل الاجتماعي لأغراض عدة.

في عام 2003، قدم نموذج البريد العشوائي هذا روابط متكررة إلى المواقع التجارية لمرسلي الرسائل العشوائية من خلال إبداء التعليقات في منشورات مدونة مختلفة، يمكنهم من خلالها كسب المال.

شكل آخر من أشكال الرسائل غير المرغوب فيها هو إرسال علامات معينة بشكل عشوائي على مواقع الويب مثل تمبلر. تتيح هذه الخدمة لمستخدميها إرسال محتوى الوسائط المتعددة الخاص بهم في شكل مشاركات قصيرة، وكذلك متابعة مدونات الآخرين.

في مواقع الفيديو

حتى مواقع الفيديو ليست محصنة ضد البريد العشوائي. يبدأ الإيميل العشوائي بهذه الطريقة بتحميل مقطع فيديو على الموقع بعنوان واسم مثيران للاهتمام. أثناء تشغيل الفيديو، يتم عرض صورة تهدف إلى تضليل المشاهد وتحتوي على رسالة تطلب من المشاهد الانتقال إلى صفحة معينة لمشاهدة الفيديو.

ومع ذلك، قد يكون محتوى الفيديو شيئاً غير ذي صلة تماماً أو مجرد نص يحتوي على رابط لصفحة معينة. وقد تطلب منك هذه الصفحة معلومات محددة حول شيء مثل التسجيل أو صفحة من موقع أعمال يمكنك استخدامها لكسب أموال من أصحاب الرسائل غير المرغوب فيها.

في تطبيقات الهاتف المحمول

تشتمل الرسائل غير المرغوب فيها في App Store على ما يلي:

  • التطبيقات التي يتم إنشاؤها تلقائياً ولا يوجد استخدام أو شرح مفيد لها.
  • نشر عدة أمثلة لتطبيق معين ، لزيادة حركة المرور الخاصة به.
  • التطبيقات التي تكرر كلمة رئيسية غير ذات صلة أكثر من اللازم لجذب المستخدمين من خلال عمليات البحث غير المرغوب فيها.

في محرك بحث الويب

يمكن اعتبار إلى هذا الخيار من أخطر طرق البريد العشوائي. إذا كنت مالكاً لنشاط تجاري رقمي وكان التواجد عبر الإنترنت أكثر أهمية بالنسبة لك من تحقيق الربح، فيجب أن نقول إن الإيميل العشوائي لمحرك البحث هو العدو الأول لوجودك التجاري عبر الإنترنت.

يعد الايميل العشوائي في محرك البحث هو التلاعب المتعمد والاحتيالي لصفحات HTML لزيادة فرص ظهورها بين أفضل نتائج البحث.

ومن تقنيات هذا النوع من البريد الغير مرغوب فيه هي: تكرار الكلمة المفتاحية مراراً وتكراراً، وتكرار العلامات الوصفية، واستضافة العديد من مواقع الويب بعناوين URL مختلفة ولكن بنفس المحتوى، واستخدام الروابط الخلفي، وما إلى ذلك.

في هذه الطريقة، يكتشف المستخدم الذي يبحث عن كلمة في محرك بحث (مثل Google) من المواقع الخاطئة ولا علاقة له بالكلمة التي يتم البحث عنها تماماً. والغرض من استخدام هذا النوع من الايميل العشوائي هو جذب المزيد والمزيد من الزوار لمحركات البحث وكسب المزيد من المال.

البريد العشوائي

كيف تتخلص من البريد المزعج؟

لحماية نفسك من الرسائل الغير مرغوب فيها، اتبع ما يلي:

  • لا تفتح البريد العشوائي مطلقاً.
  • لا تنقر أبداً على أي رابط لا تعرف مصدره.
  • لا تقم بتنزيل البرامج المهكرة.
  • قم بإلغاء الاشتراك في الرسائل البريدية الغير مرغوب فيها.
  • استخدم برنامجاً خاصاً للتصفية يقوم بحذف الرسائل الغير مرغوب فيها.
  • ضع بريدك الإلكتروني في قائمة البريد العشوائي المحظور.
  • تجنب إدخال بريدك الإلكتروني في المواقع الغير موثوق بها.
  • قم بفرز البريد الوارد بشكل دوري لحذف البريد الغير مرغوب فيه.

الخلاصة

البريد العشوائي عبارة عن سيل من الرسائل الترويجية وغير الإعلانية التي حظيت بقدر كبير من الاهتمام بسبب تكلفتها المنخفضة مقارنة بالرسائل التقليدية.

فإذا كنت مالكاً للأعمال التجارية عبر الإنترنت وتعمل في مجال التسويق الرقمي، فمن الضروري أن تكون على دراية بطبيعة ووظيفة الإيميل العشوائي.

لأن البريد العشوائي له تأثير مباشر على مجال التسويق الرقمي ويمكن أن يكون ضاراً للغاية بعملك.

الآن بعد أن قرأت هذا المقال، فأنت مسلح بوعي يجعلك تتلاشى هذه المشكلة المتفشية، ونأمل أن تكون محمياً بشكل فعال من هذا العامل المدمر.
reaction:

تعليقات