القائمة الرئيسية

الصفحات

6 من أفضل أدوات تحسين محركات البحث المجانية والدقيقة

أهلاً وسهلاً بك صديقي القارئ، في هذه المقالة، ستتعرف على أفضل أدوات تحسين محركات البحث والأدوات المجانية التي طالما كنت تبحث عنها لتحسين موقعك.

تساعدك هذه الأدوات المجانية على تخصيص موقعك بناءً على أحدث معايير تحسين محركات البحث السيو وتحسين ترتيب صفحات موقعك

أدوات تحسين محركات البحث
أدوات تحسين محركات البحث

ما هي أهمية  أدوات تحسين محركات البحث؟

تكمن أهمية أدوات تحسين محركات البحث في النقاط التالية:

  • تساعد على جذب عدد أكبر من الزوار إلى موقعك.
  • تساعد في عمل خطة محتوى لموقعك وانتقاء الكلمات المفتاحية المناسبة لمجالك.
  • تحلل المنافسين.
  • تزيد من التفاعلية بين الموقع والزوار.
  • ترفع موقعك في نتائج محرك البحث.
  • تزيد من فرص الوصول لأهدافك التجارية والتسويقية.
  • تجعل الموقع أكثر احترافية وجاذبية للمستخدمين.
  • تقلل من النسبة المئوية لسرقة المحتوى من قبل المنافسين.
  • تزيد من فرص نشر محتوى الموقع في مواقع أخرى ووسائل التواصل الاجتماعي
  • تحسن من سرعة تحميل الموقع وتحسين تجربة المستخدم.

ما مدى جودة أدوات تحسين محركات البحث؟

تتمتع أدوات تحسين محركات البحث بما يلي:

1. تعدّ أدوات تحسين محركات البحث (SEO) من الأدوات الأكثر استخداماً في عالم الويب. وتتميز هذه الأدوات بقدرتها على تسهيل عمليات تحسين المواقع وجعلها تظهر في محركات البحث، مثل جوجل وغيرها.

2. عند استخدام أدوات السيو، يمكن للمستخدمين تعديل محتوى الموقع وتحسين وكتابة عناوين مثيرة للاهتمام وتحيث الوصف والكلمات الرئيسية أيضاً. كما يمكن استخدام الأدوات لمعرفة كيفية تحسين قوة الرابط الخاص بالموقع.

3. بالنسبة لدقتها وجودتها، تختلف أدوات السيو من أداة لأخرى. ولكن بشكل عام، ومن بين الأدوات الشهيرة التي توفر نتائج جيدة هي:

  • MOZ.
  • SEMrush. 
  • Ahrefs.
  • جوجل أدووردز (Google Adwords).

4. تمتاز هذه الأدوات بقدرتها على توفير تقارير تحليلية شاملة تعرض جميع الهدف التي تسعى لتحسينها. وبشكل عام، يتميز المستخدمون بالثقة في النتائج التي تعطيها هذه الأدوات عند استخدامها بشكل صحيح وفقًا للمعايير الدقيقة.

5. يجب على المستخدمين الاختيار بعناية للأداة التي يستخدمونها لتحسين محركات البحث. ويجب التأكد من أن الأدوات المستخدمة توفر نتائج دقيقة وأنها تتوافق مع جميع متطلبات التحسين المستهدفة.

6. يمكن القول بأن أدوات تحسين محركات البحث تتميز بالفعالية في تحقيق نتائج جيدة إذا تم استخدامها بشكل صحيح ووفقاً للمعايير الدقيقة.

وعند البحث عن الأدوات المناسبة، يجب اختيارها بعناية وفقًا لاحتياجات المستخدم وميزانيته.

7. عند البحث عن الأدوات المناسبة، يجب اختيارها بعناية وفقاً لاحتياجات المستخدم وميزانيته، فهي تشكل عنصراً أساسيًا في نجاح استراتيجية تحسين محركات البحث.

وفي النهاية، يجب العمل بجدية وتفاني لتحقيق النتائج المطلوبة والتي تساعد في تقديم المحتوى الجيد والفعال على الويب.


أدوات تحسين محركات البحث
أدوات السيو

كيف تعمل أدوات تحسين المواقع وتحسين محركات البحث المجانية؟

ما يفترض أن تقوم به أدوات تحسين محركات البحث المجانية وتحسين المواقع هو مقارنة المحتوى الخاص بك بمعايير محرك البحث الحالية.

وبهذه الطريقة كلما اقترب المحتوى الخاص بك وميزات المنشور وصفحة الويب من الصفحات المعروضة في عمليات البحث الأولى، زاد عدد النقاط التي تمنحها لمشاركتك، وكلما زادت احتمالية أن المنشورات المماثلة تتمتع بفرصة أفضل للتحسين من أجل محركات البحث.

حيث يتطلب هذا قدراً كبيراً من المعلومات حتى تتمكن من المقارنة والترتيب بدقة. وتقريباً جميع أدوات تحسين محركات البحث السيو المجانية وتحسين الموقع، مثل الأدوات الأخرى غير المجانية.

تحصل على المعلومات والبيانات التي يحتاجونها من مكان واحد. يُطلق على إدخال وتغذية هذه الخدمات في مكان ما اسم مخطط الكلمات الرئيسية من جوجل.

إذ توفر هذه الخدمة معلومات حول الكلمة أو الكلمات التي يمكن الإجابة عليها عن الاستفسارات التي تم البحث عنها. على سبيل المثال، ستؤدي جميع الأسئلة التي يتم طرحها حول نوع معين من النظام الغذائي في النهاية إلى الكلمة الرئيسية اسم النظام الغذائي.

نتيجة لذلك، إذا كان المحتوى الخاص بك ثرياً من حيث هذه الكلمات الرئيسية، فستكون لديه فرصة أفضل للظهور في الصفحات الأولى وأعلى تصنيفات البحث.

في الممارسة العملية، قد يكون من الصعب تخيل مثل هذه الظاهرة. لكن ملايين الأسئلة التي تبدو مختلفة يمكن الإجابة عليها بكلمة واحدة. على سبيل المثال بعض من الكلمات الدلالية.

  • ما هي الأطعمة الموجودة في النظام الغذائي للكيتو ؟
  • ما هي حمية الكيتو؟
  • من يحصل على حمية الكيتو؟
  • لماذا النظام الغذائي الكيتوني؟


كل هذه الأسئلة تؤدي في النهاية إلى الكلمة الأساسية "الكيتو". لذلك من خلال اختيار الكلمات الرئيسية الصحيحة ، يمكنك إحراز تقدم كبير في تحسين محركات البحث.

تتبع معظم خدمات وأدوات تحسين محركات البحث المجانية وتحسين الموقع هذا المبدأ تماماً وتحاول أن تقدم لك أفضل الكلمات الرئيسية في لحظة.


أفضل أدوات السيو المجانية

في ما يلي، سوف نقدم أفضل أدوات تحسين تحسين محركات البحث السيو المجانية. حيث يتم تحديد جودة هذه الأدوات فقط من خلال آراء المستخدمين وخبراء تهيئة محركات البحث.

أفضل أدوات تصدر نتائج البحث كالتالي:

بحث جوجل

تسمى الأداة العامة وهي واحدة من أفضل أدوات تحسين محركات البحث المجانية وتحسين الموقع. يعتمد أساس هذه الأداة على البحث عن الكلمات المفتاحية.

يمكن تصنيف مجموعة الأسئلة التي لا نهاية لها والتي يتم طرحها يوميًا بواسطة محركات البحث مثل جوجل، بشكل عام وفقاً للكلمات الرئيسية التي تقود النتائج إلى هذه الصفحات.

تمنحك الأداة العامة للإجابة على أفضل اختيار للكلمات الرئيسية وفقاً لعمليات بحث المستخدمين وأسئلتهم. إن اختيار الكلمات الرئيسية الصحيحة والمبدئية والمهمة له تأثير كبير على نمو موقعك.

أداة Woorank

Woorank هي أداة لتحسين محركات البحث وتحسين ترتيب المواقع. تم تصميم هذه الأداة كمكوِّن إضافي لمتصفح Chrome والمتصفحات الأخرى المطورة على نظام Google Chrome الأساسي.

يمنحك هذا المكون الإضافي معلومات دقيقة حول حالة مُحسّنات محرّكات البحث لموقعك على الويب ويظهر لك بالضبط ما عليك القيام به لتحسين حالة مُحسنات محركات البحث وتحسين صفحاتك.

تظهر لك معظم أدوات السيو المجانية وتحسين الموقع المشكلات فقط ولا تمنحك مزيداً من المعلومات حول الحلول والطرق لحل هذه المشكلات.

لكن المكون الإضافي Woorank المزود بميزة مذهلة تسمى Marketing Checklist يحدد أهدافاً لكل محتوى وصفحات الويب الخاصة بك حتى تتمكن من الاقتراب من معايير تحسين محركات البحث (SEO) والموقع الأمثل.



أداة Animalz Revive

Animalz Revive هي أداة تساعد مالكي المواقع في تحديد المحتوى الذي يحتاج إلى تحديث من أجل زيادة حركة الزوار عن طريق تحليل بيانات Google Analytics.

تعتبر هذه الأداة سهلة الاستخدام حيث يكفي إدخال بريدك الإلكتروني ومنحها صلاحية الوصول إلى حساب Google Analytics الخاص بك لتحديد محتوى الموقع الذي ينبغي تحديثه.

حيث ترسل لك الأداة تقارير توضح الموضوعات التي فقدت عدد الزيارات العضوية الأساسية وتوضح تفاصيل كيفية حدث ذلك.

يمكن استخدام هذه الأداة لتحليل الموقع والعثور على المحتويات القديمة التي تتدهور لمعرفة ما يمكن تحديثه. إن تحديث المحتوى هو طريقة لفرق المحتوى لتوفير الوقت وزيادة حركة الزوار.

وبدلاً من الكتابة بشكل مكثف، يمكن البحث عن المقالات التي نشرت بالفعل على المدونة وتحديثها لتحقيق أفضل النتائج والإرشادات الأكثر جدوى لجذب الزيارات العضوية.

إن هذه الأداة مناسبة لمالكي المواقع الذين يرغبون في إحياء المحتوى القديم الذي حقق نجاحاً سابقاً.

أداة CanIRank

هل يمكنني تحسين ترتيب موقعي أيضاً؟ نعم  يمكنك ذلك عن طريق أفضل أدوات تحسين محركات البحث "CanIRank".

حيث يتطلب تحسين موقعك وتحسين محركات البحث لأي موقع الويب معرفة مُحسِّن محركات البحث الجيد الكلمة المفتاحية للمنافسة في هذا المجال ولديه فرصة أفضل في الترتيب.

على سبيل المثال، قد يحتل موقع الويب الخاص بكلمة رئيسية في النظام الغذائي الكيتو مرتبة أعلى بكثير من الكلمة الرئيسية في النظام الغذائي فقدان الوزن.

غالباً ما يتطلب تحديد الكلمات الرئيسية الصحيحة الخبرة والبحث والدقة. حيث تساعدك أدوات تحسين محركات البحث المجانية وتحسين الموقع مثل أدوات مثل CanIRank في العثور على هذه الكلمات الرئيسية المرادفة واختيارها للمحتوى الخاص بك.

علاوة على ذلك، تتمثل إحدى الميزات الرائعة لأداة CanIRank في أنها تعرض لك الكلمات الرئيسية التي يمكنك من خلالها الوصول إلى التصنيف المطلوب وصفحات البحث بشكل أسرع.

كما توضح لك كيف يمكنك تغيير كلماتك الرئيسية الحالية للحصول على كلمة رئيسية أفضل وبالتالي الوصول إلى الصفحات الأولى من البحث بشكل أسرع.



أدوات تحسين محركات البحث
أدوات التسويق الرقمي

أداة اختبار التوافق مع الأجهزة الجوّالة من جوجل

مع نمو الهواتف المحمولة والهواتف الذكية، أصبح تحسين موقعك للأجهزة المحمولة أكثر أهمية. تعد مسألة التوافق مع الأجهزة المحمولة أو ما يُعرف باسم Mobile-Friendly أحد أهم مشكلات تحسين محركات البحث (SEO) التي لا تهتم بها حتى بعض أفضل أدوات تحسين محركات البحث المجانية وتحسين الموقع.

في الحقيقة تولي خوارزميات جوجل ومحركات البحث أهمية كبيرة لتوافق المحتوى ومواقع الويب مع الهواتف المحمولة.

ضع في اعتبارك أنه إذا كان موقع الويب والمحتوى الخاص بك غير متوافقين مع الهواتف المحمولة، فإن موقع الويب الخاص بك قد فقد منافسة تحسين محركات البحث.

تُظهر لك أداة اختبار التوافق مع الأجهزة المحمولة من جوجل بسهولة ما إذا كان موقع الويب الخاص بك متوافقاً مع الهواتف المحمولة والهواتف الذكية. 

كما يقيس مدى قرب موقعك من معايير خوارزمية Google Mobile-Friendly، ويقدم اقتراحات لترقية معايير التوافق مع الأجهزة المحمولة في موقعك.

أداة Seed Keywords

أداة Seed Keywords هي أداة سهلة الاستخدام وتعتبر من أدوات تحسين محركات البحث. تهدف هذه الأداة إلى معرفة الكلمات المفتاحية المرتبطة بمحتواك عن طريق مساعدة جمهورك.

من خلال إنشاء سيناريو بحث، يمكن للمستخدمين إدخال عبارة أو عدة عبارات تتعلق بمحتوى موقعهم ومن ثم تقديمها إلى أداة Seed Keywords.

ومن خلال تحليل بيانات البحث، تقدم الأداة قائمة بالكلمات المفتاحية المساعدة في تحسين محتوى الموقع وعرضها للمستخدمين المناسبين.

يعد تحليل الكلمات المفتاحية جزءاً أساسياً لا يمكن إهماله في إطار التسويق الرقمي. حيث إنها تساعد في تحسين محركات البحث، وزيادة حركة المرور، وتحسين التفاعل مع المستخدمين.

لذلك ينصح الخبراء بتحليل الكلمات المفتاحية الرئيسية باستمرار واختيار الكلمات الأكثر صلة وفعالية لموقعك. 

استنتاج

تعد أفضل أدوات تحسين محركات البحث السيو المجانية وتحسين الموقع طريقة يمكنك من خلالها الاطلاع عليها والحصول على أفضل عمليات البحث على جوجل دون أي تكلفة.

ستساعدك أدوات السيو المجانية وتهيئة المواقع طريقة بسيطة وسهلة الاستخدام وأيضاً مجانية تماماً على معرفة هذه القواعد والاقتراب من معايير تهيئة محركات البحث.
reaction:

تعليقات