القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو تسويق المحتوى؟ دليل كامل لاستخدامه في الأعمال التجارية

 ما هو تسويق المحتوى؟ دليل كامل لاستخدامه في الأعمال التجارية


الدليل الشامل عن كيفية تسويق المحتوى
استراتيجية التسويق بالمحتوى

ما هو تسويق المحتوى؟ كيف يمكننا تحويل أعمالنا عبر الإنترنت من خلال إنتاج المحتوى؟ في هذه المقالة الشاملة ، تناولنا هذه القضية بالتفصيل. انضم الينا لمعرفة المزيد عن هذا.


نعلم جميعًا الدور الكبير الذي يلعبه التسويق عبر الإنترنت في العلاقات التجارية والاقتصادية لعالمنا الحديث. لم يعد الإنترنت كما كان من قبل من حيث الترفيه والمعلومات وما إلى ذلك ، وأصبح الآن أحد أكثر الطرق شهرة في العالم لكسب المال. لم يعد عالمنا الجديد كما كان عليه من قبل ، حيث كانت جميع الأعمال مادية ، وأصبحت هذه الأعمال القديمة أقل شعبية مع توسع التسويق الرقمي.


ولكن كيف قامت الشركات الكبيرة التي اتخذت هذا المسار بتحويل أعمالها من خلال الإنترنت وتسويق المحتوى عبر الإنترنت؟


لحسن الحظ ، قدمت الإنترنت مجموعة واسعة من الأدوات بحيث يمكنك جذب المزيد من جهات الاتصال وتحويلهم في النهاية إلى عملاء منتظمين. هناك طرق مختلفة للتسويق عبر الإنترنت.


 يعد تسويق المحتوى أحد تلك الحملات التسويقية التي لن يكون لها تأثير مذهل على نمو عملك فحسب ، بل سيكون لها أيضًا تأثير أطول وأطول من بعض أنواع التسويق الأخرى. هذا يعني أنك مضمون لجذب جمهورك وعملائك إذا كنت تستخدم تسويق المحتوى بشكل صحيح.


في هذه المقالة ، سنتعامل بالتفصيل مع تسويق المحتوى وكتابة محتوى تسويقي. من خلال قراءة هذا المقال بعناية يمكنك التعرف على أساس ومفهوم هذه الفئة ، ومن ثم التعرف على الطرق والأساليب المتخصصة والنصائح الفعالة للنجاح في هذا المجال.

 

ماذا يعني تسويق المحتوى بالضبط؟

قبل الخوض في تفاصيل هذا الموضوع ، من الضروري التعرف على طبيعة وتعريفات هذه الفئة. السؤال الأول الذي يجب أن نبدأ به هو ما هو التسويق بالمحتوى وماذا يعني بالنسبة للأعمال التجارية الصغيرة أو الكبيرة؟


استخدم مشرفو المواقع شعار "المحتوى هو الملك" أو " Content is King " في مصادر مختلفة . وفقًا لهم ، على الرغم من أن النشاط التجاري عبر الإنترنت يتكون من أقسام مختلفة ، فإن المحتوى هو ملك كل هذه الأقسام.


 سبب هذا الادعاء هو أن النقاش حول تسويق المحتوى يختلف عن الأنواع الأخرى للتسويق عبر الإنترنت. بصرف النظر عن الاختلاف في كيفية عمل هذا الموضوع وتنفيذه ، فإن فعاليته أكبر بكثير من التسويق الآخر. بمعنى آخر ، تعتبر نماذج التسويق عبر الإنترنت الأخرى مجموعة فرعية من تسويق المحتوى.


على سبيل المثال ، بدون محتوى ، لن يكون لتحسين محركات البحث أي معنى. تحسين محركات البحث هو جسر بين تقديم موقع لمحركات البحث وتحسينه ، ولكن إذا لم يكن هناك محتوى مناسب ، فلن يكون تحسين محركات البحث مفيدًا في الممارسة العملية. 


أو ، على سبيل المثال ، المعلومات مثل البيانات الوصفية التي تتلقاها روبوتات محرك البحث من المواقع هي نوع من المحتوى. أي ارتباط يقدمه المصدر إلى مصدر آخر هو في الواقع إعادة توجيه لإرسال المستخدمين إلى محتوى آخر. يتم أيضًا استخدام الكلمات الرئيسية التي يبحث عنها المستخدمون في محركات البحث في النهاية للعثور على المحتوى.


باستثناء هذه الرسائل الإلكترونية ، والتغريدات ، ومنشورات الوسائل الاجتماعية ، ومعلومات الصفحة المقصودة ، وأوصاف المنتجات ، وما إلى ذلك ، كلها أمثلة أخرى على المحتوى. توضح هذه الأوصاف أهمية المحتوى لإطلاق موقع إلكتروني واكتساب حركة الزوار وزيادة المبيعات وكل ما تبحث عنه الأعمال التجارية عبر الإنترنت.


المحتوى ليس شيئًا يساعدنا فقط في الحصول على تصنيفات أفضل لمحركات البحث. المحتوى هو أقوى أداة للتواصل وإرسال الرسائل المستهدفة إلى جهات الاتصال. إذا تمت تغطيتها بشكل صحيح ، فإنها ستتحمل قدرًا كبيرًا من الظروف المعاكسة وتزيد من المبيعات والربحية. المحتوى هو القلب النابض للأعمال التجارية عبر الإنترنت.


من خلال هذه التفسيرات ، يمكن القول بتعريف بسيط ومختصر أن تسويق المحتوى يشير إلى الاستخدام الصحيح للمحتوى (أي نوع من المحتوى) من أجل تحقيق الأهداف الاقتصادية للأعمال التجارية وتحقيقها.


ما الفرق بين تسويق المحتوى وإنتاج المحتوى ؟

إذا أردنا تعريف إنتاج المحتوى بكل بساطة ، يجب أن نقول إن عملية إنتاج ونشر ومشاركة أي محتوى رقمي ، بما في ذلك النصوص والصور ومقاطع الفيديو والملفات الصوتية (البودكاست) وما إلى ذلك ، تسمى إنتاج المحتوى . لكن هذه العملية تصبح تسويق محتوى عندما يتم تحديد هدف اقتصادي لإنتاج هذا المحتوى ونشره. 


في الواقع ، يمكن القول أن مراحل تطوير وتوسيع إنتاج المحتوى وكسب المال منه تسمى تسويق المحتوى. مع هذه التعريفات ، ينبغي أن يقال أن هاتين الحالتين في الواقع مرتبطان ارتباطًا وثيقًا ببعضهما البعض وكلاهما سيكون له معنى لبعضهما البعض.


يستخدم عظماء هذا المجال أيضًا عنوانًا آخر لتسويق المحتوى. وفقًا لهؤلاء الأشخاص ، يعني تسويق المحتوى توفير معلومات مفيدة من علامة تجارية تؤدي إلى زيادة الوعي والمعلومات للجمهور.


 تمكنت العديد من الشركات الناجحة في هذا المجال من الحصول على مكانة خاصة في التسويق عبر الإنترنت من خلال توفير محتوى تعليمي ومعلومات مهمة للمستخدمين. لأن جميع المستخدمين تقريبًا ، قبل اتخاذ قرار الشراء وتقديم خدمة أو منتج معين ، لديهم أولاً رغبة قوية جدًا في الحصول على المعلومات ذات الصلة. رفع وعي المستخدم هو الخطوة الأولى لتحقيق مثل هذا الموقف.


يعد تسويق المحتوى استراتيجية قوية وطويلة المدى لتقوية العلامة التجارية. طريقة ليس فقط لجعل علامتك التجارية أكثر شهرة وأكبر ، ولكن أيضًا لاتخاذ خطوة مهمة في كسب الدخل المهني وتعزيز عملك.


كيف يمكن أن يكون إنتاج المحتوى والتسويق مفيدًا لأعمالنا؟

أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل العديد من الشركات المختلفة لا تستطيع الاستفادة بشكل صحيح من هذا النوع من التسويق هو أن معظمهم لا يعرفون ما يكفي عن تسويق المحتوى وفوائده .  لديهم أيضًا القليل جدًا من المعلومات حول كيفية تنفيذها واستخدامها بشكل صحيح.


تنقسم تأثيرات تسويق المحتوى إلى فئتين عامتين. فئة التأثيرات شبه الملموسة وفئة التأثيرات الملموسة. سنستمر في دراسة الآثار الإيجابية لتسويق المحتوى في هاتين الفئتين:


الفوائد شبه الملموسة لتسويق المحتوى

- تعزيز سمعة العلامة التجارية

يمنح إنشاء المحتوى المناسب جمهورك شيئًا للتحدث عنه ومشاركته مع الآخرين. عندما يتحدثون عن المحتوى الموجود على موقعك أو شبكتك الاجتماعية ، فإنهم يتحدثون في الواقع عن عملك وعلامتك التجارية. من بين هذه المحادثات ، غالبًا ما تتم مشاركة أشياء مختلفة. 


يمكن أن تكون هذه الأشياء عبارة عن روابط المحتوى الخاصة بك ، والصور المعلوماتية ، ومقاطع الفيديو والعديد من أنواع المحتوى الأخرى. سيساعد هذا في زيادة شعبية علامتك التجارية أو زيادة شعبية وسمعة الموقع الإلكتروني الخاص بك ستكون مفتاح نجاحك النهائي. سيكون لهذا تأثير إيجابي حتى لو لم يسمع بعض المستخدمين اسم علامتك التجارية أو موقعك.


- اكتساب الاحترام والإعجاب من وجهة نظر المستخدمين والشركات الأخرى

محتوى جيد يتم نشره من خلال تسويق المحتوى الصحيح ويمكن أن يوفر الاحتياجات والمعلومات اللازمة ، له القدرة على جعل عملك أو موقعك محل إعجاب الجميع. إن الرغبة في الظهور بمظهر محترم ومثير للإعجاب من وجهة نظر الجمهور هي قضية تحتاج إلى اهتمامهم وثقتهم . من أفضل الطرق لكسب ثقة المستخدمين تقديم معلومات دقيقة ومفيدة وعملية في شكل إنتاج محتوى معين.


يمكن أن يساعدك نشر مواد تدريبية واستراتيجيات محددة ومحتوى فريد بشكل عام يبحث عنه جمهور معين على طول الطريق. على سبيل المثال ، الانتباه إلى الاهتمامات الشخصية والاجتماعية والمحتوى والأسئلة في أذهان المستخدمين ، والانتباه إلى الاتجاهات الحالية من ناحية ، وإنشاء محتوى شفاف لاستكشاف هذه المشكلات من ناحية أخرى يمكن أن يساعد بشكل مباشر في زيادة القيمة الخاصة بك وعلامتك التجارية. 


من ناحية أخرى ، هناك العديد من المواقع التي ليس لديها فكرة عن مثل هذه المشكلة وتتطلع فقط لملء مواقعها بمحتوى مختلف. تشهد هذه المواقع ، التي يشار إليها غالبًا باسم مصانع المحتوى ، انخفاضًا كبيرًا في فترة زمنية قصيرة. 


لأنه لا يوجد غرض من إنتاج المحتوى الخاص بهم ولا يستغرق الأمر وقتًا طويلاً حتى يتعب المستخدمون وجماهيرهم من الأسلوب المبتذل وغير المعقول لهذه الأنواع من المواقع. يبحث المستخدمون عن مكان يمكنهم الوثوق به. إذا كانت هذه المواقع غير قادرة على كسب ثقة المستخدمين ، فأنت تفعل ذلك.


- زيادة غير مباشرة في معدل التحويل من المستخدم إلى العميل

افترض أنه تم نشر جزء من محتوى موقعك ومشاركته حيث لا يعرف أحد اسم علامتك التجارية. إذا كان هذا المحتوى ينقل الجودة والقيمة اللازمتين للمستخدمين ، فإن فرص هؤلاء المستخدمين في الوصول إليك للحصول على مزيد من المعلومات حول مكان إنتاجهم لهذا المحتوى تكون أعلى بكثير.


 ستؤدي هذه العملية في النهاية إلى المزيد من ملاحظات المستخدمين ويصبح المستخدمون عملاء. لكن النقطة التي ستساعدك على تحقيق ذلك هي توفير محتوى مستهدف لجمهورك المستهدف. كلما تمت هذه العملية بشكل أفضل ، كلما كانت المسافة أقصر بين جهات الاتصال ومنتجاتك وخدماتك ، وهذا سيساعد على زيادة مبيعاتك بشكل كبير.


- جذب جهات تسويق أخرى عبر الإنترنت

تسويق المحتوى هو أساس جميع حملات التسويق عبر الإنترنت . من خلال إنتاج المحتوى ونشره ، يمكنك جذب المسوقين الآخرين إلى عملك وخلق فرص للعمل الجماعي. على سبيل المثال ، يمكنك مشاركة المحتوى الخاص بك من خلال التعاون مع الصفحات الافتراضية على الشبكات الاجتماعية ، أو من خلال التعاون مع الخبراء على الويب ، وبالتالي عرض منتجك أو خدمتك لجمهور أوسع بكثير. 


هناك المئات والآلاف من الفرق عبر الإنترنت في جميع أنحاء الإنترنت والتي يمكنها مساعدتك في البدء. بهذه الطريقة إنتاج المحتوى يمكن أن يكون جسرًا والموضوع الرئيسي لتعاونك مع هذه الفرق. من الواضح أن كتابة محتوى عالي الجودة ومستهدف جنبًا إلى جنب مع العمل مع فرق الخبراء لتوسيع هذا المحتوى سيكون نتيجة مذهلة لعملك.


الفوائد الملموسة لتسويق المحتوى

- زيادة حركة مرور الزوار وزيارات الموقع

ربما تكون الفائدة الأولى الأكثر وضوحًا وشعبية لتسويق المحتوى هي الحصول على المزيد من الحركة أو المزيد من الزوار إلى موقعك أو شبكتك. وهذا بدوره هو أهم شيء سيجعل تسويقك قويًا جدًا ومربحًا في نفس الوقت. سيؤدي المحتوى عالي الجودة دون أي سبب إلى زيارة الكثير من الأشخاص لموقعك ، ونتيجة لذلك ستكون نسبة مقبولة من هؤلاء الأشخاص على دراية بمنتجاتك أو خدماتك وسيكونون عرضة لأن يصبحوا عملاء لك. 


- تحسين شروط تحسين  محركات البحث

عندما يتعلق الأمر بتحسين محركات البحث أو تحسين محركات البحث ، فإننا نعلم جميعًا ما هو الأفضل. إن التأثير الهائل الذي تتمتع به مُحسّنات محرّكات البحث على تسويق المحتوى كبير جدًا لدرجة أنه يمكن القول أنه بمجرد التركيز على المحتوى ، يمكنك ضمان تحسين محركات البحث لموقعك دون الحاجة إلى أي شيء آخر. سيجذب المحتوى الجيد المزيد من النقرات ويجعل روابطك أكثر مصداقية. تستخدم Google ومحركات البحث الأخرى نفس العامل لترتيب المواقع.


تستخدم Google أيضًا روبوتاتها الذكية والمتقدمة لفحص محتوى موقعك بخبرة ومن ثم معرفة نوع عملك بالضبط. سيؤدي الحصول على هذه المعلومات إلى توجيه المزيد من نتائج البحث ذات الصلة إلى موقعك. في هذه الحالة ، سيجدك المزيد من المستخدمين أو الزوار المحتملين أسهل بكثير ، وهذا هو المكان المثالي للتسويق الصحيح والمستهدف الذي نتحدث عنه. من الجيد أن تعرف أن مثل هذه الشروط تزيد من احتمالية أن تؤدي عمليات البحث الطويلة إلى موقعك.


تفوق فوائد وتحسينات كتابة المحتوى لتحسين محركات البحث هذه. تجدر الإشارة إلى أن المواقع التي لا تحتوي على محتوى أو تحتوي على محتوى غير مناسب لن يكون لها مكان تقريبًا في تحسين محركات البحث وستحصل على أقل التصنيفات في محركات البحث ؛ حتى لو حاولوا أن يكونوا في هذه القائمة بتكاليف وإعلانات باهظة ، فسيكونون في المنافسة لفترة قصيرة في أحسن الأحوال. إذا لم يكن هناك محتوى ، فماذا ستخبر محركات البحث المستخدمين عن موقعك؟ ماذا سيكون هناك لتحسين محركات البحث ؟


- زيادة معدل التحويل المباشر من المستخدم إلى العميل

تمامًا مثل التأثير غير المباشر لهذا ، يمكن لتسويق المحتوى أن يسهل عليك القيام بذلك بشكل مباشر. في مثل هذه الحالة ، بدلاً من تقديمك للآخرين من قبل طرف ثالث ، فإنك تقوم بتحويل المستخدمين الحاليين مباشرة إلى عملاء عاديين من خلال توفير المعلومات والمحتوى ذي الصلة. للقيام بذلك ، تحتاج إلى التأكد من أن المستخدمين في المكان المناسب وأنهم يحصلون على المعلومات التي يبحثون عنها. على سبيل المثال ، يمكن أن يضيف تقديم أوصاف دقيقة ومحتوى عالي الجودة حول المنتجات أو الخدمات قيمة كبيرة لنشاطك التجاري.


تشير الإحصائيات إلى أن المستخدمين أكثر استعدادًا لشراء واستخدام خدمات المواقع التي قدمت المعلومات اللازمة. في الواقع ، إذا كان بإمكانك تقديم تسويق المحتوى عما يبحث عنه المستخدمون ، فلن يكون لديهم سبب لمغادرة موقعك. بالإضافة إلى ذلك ، فإن فرص أن تصبح عملاء لك في هذه الحالة ستكون أعلى بكثير.


هل من الممكن أن تنجح في تسويق المحتوى دون أن يكون لديك ميزانية كبيرة أو فريق كبير؟

الجواب على هذا السؤال كلمة واحدة: نعم!


ربما يكون هذا أحد أهم الأسباب التي تجعل تسويق المحتوى أحد أفضل أنواع الأعمال ، ليس فقط في الأعمال التجارية عبر الإنترنت ، ولكن بين جميع الشركات في جميع أنحاء العالم. بطبيعة الحال ، فإن الحصول على الدعم المالي وأعضاء الفريق في عملية تحقيق أهداف العمل من خلال تسويق المحتوى سيجعلك تتقدم بشكل أسرع ، ولكن إذا لم يكن لديك ما يكفي من الموارد والقوى العاملة والميزانية لإنتاج محتوى رائع ، فلا يزال بإمكانك إحراز تقدم في هذا العمل. ولكن كيف؟


في عالم التسويق عبر الإنترنت ، هناك موضوع يسمى "محتوى دائم الخضرة Evergreen content ". المحتوى الدائم الخضرة هو المحتوى الأقل شيوعًا في استخدامه من قبل المواقع أو الشركات الأخرى. يحتوي نموذج المحتوى هذا على ميزتين رئيسيتين:


أحدها أنه يغطي معظم الموضوعات المتخصصة والتي لا تحظى بشعبية على ما يبدو ، ولكن دائمًا ما يكون له معجبين ومستخدمين.


الميزة الثانية هي عدم وجود تاريخ انتهاء الصلاحية. يتم نشر العديد من المحتوى على مواقع مختلفة ، على الرغم من أهميتها في وقت النشر ، ولكن بعد فترة تصبح عادية ويقل تأثيرها إلى الحد الأدنى. 

محتوى دائم الخضرة هو استثناء لهذه القاعدة. هذا يعني أنك إذا ذهبت إلى إنتاج ونشر مثل هذا المحتوى في أي وقت ، فسيتم اعتبار المحتوى الخاص بك اتجاهًا شائعًا لسنوات عديدة ، ونظرًا لوجود عدد أقل من الأنواع المتشابهة ، يتم دائمًا زيارة المحتوى الخاص بك وزيارته وستكون عابرة . لذلك إذا لم يكن لديك فريق كبير أو لم يكن لديك دعم مالي كافٍ ، فاستخدم محتوى دائم.


يعد إنتاج نموذج المحتوى هذا ، على الرغم من أنه يستغرق وقتًا أطول نسبيًا من أنواع المحتوى الأخرى ، يعد أيضًا موردًا رائعًا للشركات الصغيرة للتركيز عليها ولها حضور قوي في تسويق المحتوى. الجزء المهم الوحيد من هذه القصة هو أنه يجب عليك أولاً وقبل كل شيء العثور على موضوع ذي صلة ومناسب من خلال فحص المواقع الأخرى بعناية والاهتمام بمخاوف الناس ورغباتهم. 


بالطبع هناك مشكلة أخرى في إنتاج مثل هذا المحتوى وهي نقص الموارد للحصول على المعلومات. مع هذه التفسيرات ، تحتاج إلى النظر عن كثب في مواضيع مختلفة وحتى إجراء بحث شامل إذا لزم الأمر. ولكن يمكنك التأكد من أن إنشاء محتوى دائم الخضرة يستحق عشرات المحتويات العادية.


- العائد على الاستثمار في تسويق المحتوى

في مجال التسويق الرقمي ، هناك ما يسمى "عائد الاستثمار" ، والذي يُعرف باسم  ROI  (  اختصار لعائد الاستثمار ). يشير هذا إلى الاستثمارات المالية لإطلاق وتوسيع الأنشطة الاقتصادية على الإنترنت أو خارجه. يجب على رواد الأعمال التعامل مع هذا قبل بدء أي نوع من الأعمال.


في الواقع ، يتطلب بدء عمل تجاري بالتأكيد الاستثمار. قد يكون هذا الاستثمار قصير الأجل أو طويل الأجل. أيضًا ، قد يكون المبلغ الأولي صغيرًا أو كبيرًا جدًا. في معظم الحالات ، لا يوجد ضمان محدد لعائد الاستثمار في مثل هذه الاستثمارات ، ولكن في مجال تسويق المحتوى ، تحظى هذه الفئة بمكانة خاصة.


في هذا العمل ، يمكنك بدء عمل تجاري بتكلفة قليلة وفي بعض الحالات بدون رأس مال أولي. تظهر الإحصاءات العالمية أيضًا أن الاستثمار في إنتاج المحتوى (إذا تم تنفيذه بشكل صحيح) له عائد جيد على الاستثمار. هذا يعني أن رأس مالك الأولي يتم استرداده في فترة زمنية قصيرة من خلال إنتاج المحتوى ويصبح مربحًا.


لذلك يمكن القول أن أحد أهم فوائد تسويق المحتوى هو الاستثمار فيه. ستتمكن من إطلاق هذا التسويق مقابل رسوم رمزية وفتح حساب خاص به من حيث العائد على الاستثمار. وغني عن القول أن هذه لن تعمل إلا إذا كنت نشطًا في هذا المجال.


- عرض الأطراف أمام المنافسين

هل سبق لك أن سمعت مجاملات من أشخاص أو شركات أخرى؟ على سبيل المثال ، أنت تناقش موضوعًا معينًا مع أصدقائك أو زملائك ، ويقول شخص من حولك ، "قامت شركة أو موقع ما بهذا." مثل هذا الشيء هو أحد القضايا التي لها ردود فعل سريعة وتأثير على الناس. إذا كنت في موقف يتحدث فيه الآخرون عنك ، وخاصة منافسيك ، فهذا يعني أنك اخترت الطريق الصحيح للنجاح. يعد المحتوى أحد أكثر الطرق فعالية للاقتراب من هذا الهدف.


يساعدك إنتاج وكتابة محتوى تسويقي احترافي في البقاء على في المقدمة دائما. يمكن للمحتوى أن يجعلك مرجعًا ومصدرًا مختلفًا وقويًا ، وهذا سيفيدك بطريقتين عامتين. الأول هو أن الناس يعطون الأولوية للمصادر حسنة السمعة تحت أي ظرف من الظروف ، والثاني هو أنه من خلال القيام بذلك ، فإنك ترسم الخط أمام منافسيك وتظهر أن عملهم سيكون من الصعب التنافس معك. لذلك ، إذا كنت تبحث عن أداة لتحقيق مثل هذه المطالب ، فإن التسويق وإنتاج المحتوى هو ما تحتاجه.


ما هي استراتيجية تسويق المحتوى؟

تشير العديد من المصادر إلى هذا باعتباره استراتيجية محتوى . تمامًا مثل إنتاج المحتوى وتسويقه ، تعد استراتيجية المحتوى مشكلة يمكن أن تربك مشرفي المواقع. من خلال تعريف بسيط ، يمكن القول أن استراتيجية المحتوى هي تحديد الأهداف ، وبحث الجمهور ، والبحث عن طرق ووسائل تنفيذ تسويق المحتوى ، وأسلوب ونوع العمل ، وتوليد الأفكار ، وغيرها من القضايا المماثلة في مجال إنتاج المحتوى المستهدف.


هذا يعني أنك إذا دخلت مرحلة إنتاج المحتوى المهني والاقتصادي بشكل هادف وبتخطيط محدد مسبقًا ، فأنت تعمل بالفعل على تطوير استراتيجيات المحتوى. بمعرفة هذه الحقائق ، يمكنك الآن البدء في العمل مع فهم أفضل لهذه المشكلة.


فيما يلي بعض المؤشرات الرئيسية للمضي قدمًا بنجاح.


1. تحديد جمهورك

تتمثل الخطوة الأولى لأي عمل تجاري في تحديد جهات الاتصال ؛ لأنه بخلاف ذلك ستكون أهداف عملك بلا معنى. وينطبق الشيء نفسه على إنتاج المحتوى . بادئ ذي بدء ، تحتاج إلى اختيار جهات الاتصال الخاصة بك عن قصد. للقيام بذلك ، تحتاج إلى معرفة أي مجموعة من الأشخاص تكون بيئة عملك أكثر جاذبية ، والأهم من ذلك ، معرفة من هم في حاجة إليها. 


من خلال البحث وسلوك المستخدم ، يمكنك اتخاذ خطوة كبيرة في هذه المرحلة. على سبيل المثال ، من خلال البحث في الإنترنت أو الشبكات الاجتماعية ، يمكنك معرفة أذواق المستخدمين أو ما يبحثون عنه. بعد ذلك يمكنك البدء في إنتاج محتوى مستهدف يتماشى مع احتياجات المستخدمين.


تحتاج إلى معرفة من تريد الاتصال به والعكس بالعكس من يريد التواصل معك. تعتبر المعلومات التالية من أهم القضايا التي يجب مراعاتها في هذا القسم:


- المعلومات الديموغرافية أو الديموغرافية (العمر والجنس ومكان الإقامة وما إلى ذلك)

- المواقع أو الشبكات التي يتواجد عليها هؤلاء الأشخاص ويبحثون عنها

- الأساليب والقنوات التي يستخدمونها للتواصل (الشبكات الاجتماعية والمنتديات وما إلى ذلك)

- ما هي السلطات التي يهتمون بها ويتابعونها (ابحث عن المؤثرين)

- ما الذي يبحثون عنه وكيف يريدون الحصول على المعلومات والمنتجات والخدمات وما إلى ذلك؟


2. حدد أهدافك

بمجرد تحديد جهات الاتصال الخاصة بك ، حان الوقت الآن لتحديد أهدافك. للقيام بذلك ، بعد تفتيح قائمتك ووزنها ، تناوب على الانتقال إلى أهم الأهداف واستمر حتى تكمل هدفًا أو هدفين. على سبيل المثال ، نظرًا للمعرفة التي اكتسبتها من جمهورك ، بالإضافة إلى مجال عملك ، ابحث عن الكلمات الرئيسية ذات الصلة التي لن تثير اهتمام المستخدمين فحسب ، بل ستكون أيضًا أحد الأهداف الرئيسية وطويلة المدى في تسويق المحتوى الخاص بك. أن تؤخذ بعين الاعتبار.


بعد تحديد الكلمة الرئيسية ذات الصلة (التي يجب بالطبع تحديدها وتحليلها عن قصد) ، يمكنك الانتقال إلى التخطيط وجدولة أهدافك. على سبيل المثال ، حدد هدفك بحيث يمكنك في نهاية الفصل الحالي إثبات المحتوى الخاص بك في الكلمة المفتاحية في صفحات نتائج محرك البحث ولا تنتقل إلى الهدف التالي حتى تحقق هذا الهدف.


3. طابق أسلوب عملك مع طبيعة علامتك التجارية

المحتوى له تأثير مباشر على علامتك التجارية وعملك. علامتك التجارية هي هوية عملك وحقيقة أن اسم علامتك التجارية والمسمى الوظيفي يجب أن يكون لهما علاقة كبيرة باستراتيجية عملك ، وإلا فسيكون ذلك بمثابة فشل كبير. يمكن أن يؤدي إنتاج المحتوى ذي الصلة وتسويقه إلى تحسين مصداقية علامتك التجارية وقوتها. من ناحية أخرى ، فإن إهمال جودة أو إنتاج المحتوى غير المبدئي وغير ذي الصلة يمكن أن يكون له عواقب وخيمة على عملك.


كما قلنا من قبل ، عندما يتعلق الأمر بتسويق المحتوى ، فإن الجودة لها الأسبقية على الكمية. لذا فإن الكثير من المحتوى ليس هو المعيار الرئيسي حتى لو كان يغطي الكثير من الموضوعات. تعتمد بعض الشركات على محتوى يحتاج بوضوح إلى مزيد من المحتوى ، ولكن هناك شركات أخرى ليس لديها مكان للمحتوى والجودة أكثر أهمية. بادئ ذي بدء ، تحتاج إلى معرفة النموذج الذي يأتي منه عملك.


4. بناء إطار عمل وفريق محتوى

الآن بعد أن تعرفت على أساسيات تسويق المحتوى واستراتيجية المحتوى ، حان الوقت للتخلص منها والمضي قدمًا. في استمرار لهذه المقالة ، سنذهب إلى البرامج التعليمية التي يمكنك من خلالها العثور على مكانك في مناقشة تسويق المحتوى والتأكد من أنك وفريق المحتوى الخاص بك على المسار الصحيح.


5. ابحث عن الأشخاص المناسبين لفريق المحتوى الخاص بك

يعتمد النجاح في تنفيذ استراتيجيات تسويق المحتوى أولاً وقبل كل شيء على شيء واحد مهم للغاية ، وهو فريق المحتوى الخاص بك. في الواقع ، تعتمد تقلبات أعمال المحتوى الخاصة بك على أداء هؤلاء الأشخاص. لذلك ، ليس من الضروري تحديد مدى أهمية الاختيار الصحيح لهؤلاء الأشخاص.


هناك العديد من الأشخاص الذين يمكنهم تكوين فريق المحتوى الخاص بك ؛ لكن مهمتك هي اكتشاف ماهية ذلك وتحقيقه. حتى لو كان من الضروري وجود شخص واحد فقط في هذا الفريق ، انتبه لذلك وتجنب تعيين موظفين غير متخصصين وإكمال هذا الجزء في أقرب وقت ممكن. نتيجة هذا الخطأ هو أنه بعد فترة من الوقت ، سيواجه عملك تحديًا شديدًا وسيجعل الأمور صعبة عليك.


لقد واجهت العديد من الشركات صعوبات في هذا الأمر ، ومن المثير للاهتمام أن نلاحظ أن العديد من الأمثلة عليها ، لأنهم لم يتمكنوا من العثور على الأشخاص المناسبين في الوقت المناسب ، وقاموا بإعداد وإدارة فريق المحتوى بأنفسهم ، وبعد وقت طويل ، قاموا لا يزالون سعداء بالقرار الذي اتخذوه. هذا يعني أنه يمكنك تنفيذ استراتيجيات تسويق المحتوى بنفسك. عندها فقط قد تحتاج إلى مزيد من الوقت والعمل على نطاق وحجم أصغر.


من الذي تحتاجه لتشكيل فريق محتوى؟


يضم فريق المحتوى خبراء كتابة المحتوى . على عكس معتقدات العديد من الأشخاص ، تتطلب استراتيجية إنتاج المحتوى عددًا قليلاً من الخبراء في المجالات الأساسية للموضوع. على الرغم من أن هذا ليس هو الحال وعادة لا يمر دون أن يلاحظه أحد ، يجب أن تجد خبراء في هذا المجال أو توظف شخصًا لديه كل القدرات. وتشمل هذه التخصصات التالية:

 


المجموعة 1: استراتيجيي المحتوى

أنت بحاجة إلى شخص يمكنه تقديم حل وسياسة أساسية قبل البدء في برامج إنتاج المحتوى. يُعرف مثل هذا الشخص باسم استراتيجي المحتوى. يعمل استراتيجي المحتوى كمخرج ويتخذ قرارات مهمة وفعالة بناءً على احتياجات عملك. الأشخاص المهرة في هذا المجال على دراية بالموضوعات والحلول التي لا يعرفها الأشخاص العاديون والمسوقون العاديون. لذلك ، فإن وجود مثل هذا الشخص يمكن أن يسهل وينظم حركتك في الاتجاه الصحيح ونشاطك الفعال في التسويق وإنتاج المحتوى.


استراتيجيو المحتوى هم باحثون ، من خلال البحث في عملك ، يأتون بأفكار خالصة لهذا النوع من التسويق. يمكن أن يساعدك هؤلاء الاستراتيجيون أيضًا كمستشارين تجاريين وتقديم حلول مناسبة أخرى مفيدة لعملك في مجال عملك. بالإضافة إلى ذلك ، فإن وجود مثل هؤلاء المتخصصين في فريقك يجعلك لا تقلق في المستقبل ؛ لأن هؤلاء الأشخاص ، بسبب خبرتهم ومعرفتهم ، يمكنهم اتخاذ قرارات مهمة وصحيحة في أي وقت من عملك.


المجموعة الثانية: مؤلفو المحتوى

الكتاب هم القوى الإبداعية التي تشكل فريق المحتوى. إذا قارنا فريق المحتوى بآلة ، فإن المؤلفين يشبهون عجلاته ، ومن الواضح أن الطبيعة العامة لنشاط هذا القسم تعتمد على هؤلاء الأشخاص. لا تخطئ. المؤلفون ليسوا وحدهم من ينتجون المحتوى ؛ بدلا من ذلك ، هؤلاء الناس ، إذا تم اختيارهم بشكل صحيح ، يمكن أن يكونوا مبدعين فريدين. بعد اكتساب خبرة طويلة الأمد في إنتاج المحتوى وكتابته ، يأتي الكتاب عادةً بأفكار وآراء متخصصة ومثيرة للاهتمام تفيد بأن الاستخدام الصحيح وفي الوقت المناسب لهذه الأفكار يمكن أن يغير عملك!


على الرغم من أن العديد من الكتاب يقومون فقط بكتابة وإنتاج المحتوى المطلوب ، إلا أن كثيرين غيرهم يمكنهم استخدام إبداعهم لإنشاء المزيد من المحتوى الفريد وجعل عملك أفضل من المنافسة عدة مرات. أشار العديد من الخبراء إلى المؤلفين كمتحدثين باسم العلامة التجارية. في الحقيقة ، هو كذلك. يمكن لكاتب واحد الترويج لعلامتك التجارية على مستوى احترافي للغاية ، ويمكن أن يتسبب كاتب آخر في انخفاض حاد في جودة عملك ويشوه اسم علامتك التجارية.


قد يتم إنتاج المحتوى الذي تحتاجه بواسطة شركة تابعة أو بناءً على طلبك. في كلتا الحالتين ، في هذه الحالة ستتلقى شيئًا دفعت مقابله رسومًا معقولة. في الواقع ، من الأفضل أن نقول إن المحتوى ، مثل جميع الخدمات الأخرى المتاحة في مناقشة التجارة عبر الإنترنت ، له جودة وتعريفات وتنوع مختلف. لذلك لا تعتقد أنك إذا وجدت كاتبًا براتب أقل ، فهذا يعني أنك قد حققت ربحًا بالتأكيد. الشيء المهم في اختيار مؤلف هو الانتباه إلى خلفية ذلك الشخص ومدى إلمامه بأسلوب عملك وكذلك الإلمام بالمفاهيم ذات الصلة.


قد يثيرك بعض الكتٌاب إعجابك بقدرتهم على كتابة نصوص محسّنة ومبدعة ، ولكن قد يفاجئك آخرون ببساطة بمهارة الكتابة واللعب بكلماتهم. كلا النوعين يعمل من أجلك. إذا تمكنت من العثور على شخص لديه كلتا الإمكانيات ، فقد قدمت أفضل موقف ممكن ، ويمكن أن يكون لهذا الاختيار تأثير كبير على مسار عملك.


المجموعة 3: محررو المحتوى

المحرر هو عنوان في مجال إنتاج المحتوى يتم فيه تحرير المقالات والمحتويات التي ينتجها المحرر وإزالتها وإضافتها إليها. حتى أفضل الكتاب يتركون عملهم النهائي للمحررين. يرجع السبب في ذلك عادةً إلى مزامنة المحتوى المنتج ومواءمته مع معايير ومعايير العمل.


يتم تطبيق هذه المعايير من قبل المحررين على المحتوى الذي أنتجه المؤلفون ، ويوصى بالتأكيد بتنفيذها وإجراء هذه التغييرات للحصول على محتوى مثالي. على الرغم من أن عدم وجود محرر منفصل في فريق المحتوى لا يعني أن الفريق غير ناجح ، فمن المستحسن بشدة أن تفكر في ذلك إذا كان ذلك ممكنًا وإذا كانت شروط تعيين محرر ممكنة.


يعمل المحررون عادةً في ثلاث فئات رئيسية:


محررو المطورين:  أولئك الذين يأخذون جزءًا صغيرًا من العمل الكتابي ويكملون الأجزاء التي تحتوي على محتوى أقل ، لإكمالها.


- محررو النصوص:  هذا النوع من المحررين بخبراتهم ومهارتهم العالية في مسح المشاكل الصغيرة والكبيرة والعيوب في النصوص وحلها. يمكن أن تشمل هذه المشاكل الأخطاء النحوية أو الأخطاء الإملائية وغيرها من المشاكل التكابية. من بين المطورين ومحرري النصوص ، إذا كان عليك اختيار واحد واستخدامه ، فانتقل إلى برامج تحرير النصوص لأن وجود مشاكل نحوية وعيوب مماثلة أسوأ بكثير من عدم وجود نطاق واسع من المحتوى.


- منسق المحررين: الفئة الثالثة من المحررين هم أولئك الذين يقومون بإجراء تغييرات صغيرة ولكنها أساسية على المحتوى فقط لغرض إنتاج المحتوى. عادة ما يتصرف هؤلاء الخبراء مثل الصحفيين و يوضحون محتوى النص. يساعد هؤلاء الأشخاص في تنسيق العناصر الداخلية للمحتوى. على سبيل المثال ، سيقوم منسق محترف بإلقاء نظرة فاحصة على اختيار الصور التي تناسب النص ، ومضاعفة سهولة القراءة وجاذبية جزء من المحتوى. 


على الرغم من صعوبة العثور على مثل هذا الشخص الذي يمكنه التصرف بنفس الطريقة تمامًا مثل أهداف وخصائص عملك ، إذا كان لديك مثل هذا الشخص ، يمكنك التأكد من أن المقالات والمحتوى المنشور على موقع الويب الخاص بك سيتم تنظيمه في معيار الطريق. بعد نشر المحتوى ، ينتبه هؤلاء الأشخاص أيضًا إلى ملاحظات الجمهور ويطبقون مطالبهم في الحالات المستقبلية.


متى نحتاج هؤلاء الأعضاء؟

بالطبع ، قد لا يكون تعيين عدد من خبراء إنتاج المحتوى في نفس الوقت ممكنًا لكل عمل تجاري. عليك فقط أن تكون أكثر تمييزًا مع المساعدة التي تقدمها للآخرين. نتيجة لذلك ، إذا لم تكن ميزانيتك الحالية كافية لإعداد مثل هذا القسم ، يمكنك إضافة هؤلاء الأشخاص إلى فريقك على فترات زمنية مختلفة ، أو مع مزيد من البحث والوقت ، يمكنك العثور على أشخاص يمكنهم القيام ببعض الأشياء. لدي واجب.


في كثير من الحالات ، لا تحتاج إلى العمل مع هؤلاء الأشخاص بشكل منتظم. في هذه الحالات ، يمكن الاستعانة بمصادر خارجية للبحث عن مترجمين مستقلين لأوامر متعددة. بالطبع ، سيكون من الضروري أن يكون لديك شخص يمكنه تجميع هذه الأوامر وتلقيها وإدارتها. لذلك ، يجب أن يشتمل الحد الأدنى من فريقك على منسق منتظم ، ولكن يمكنك أيضًا تحمل هذه المسؤولية.


هناك العديد من الشركات والمواقع الناجحة التي تستخدم المستقلين لهذا الغرض. على الرغم من أن هذا القرار لا يوصى به بشدة بسبب الاختلافات في أسلوب عمل المستقلين ونقص العمل الجماعي بينهم ، إلا أنه سيكون مناسبًا للاستخدام عندما يكون لديك عبء عمل كبير لتبدأ به أو ليس لديك الأشخاص المناسبين للعمل معهم . ومع ذلك ، فإن الشيء المهم وما يجب أن تبحث عنه هو استخدام الأشخاص الذين تم تطوير مهاراتهم في إنتاج المحتوى بمرور الوقت والذين يمكن الاعتماد عليهم من خلال اكتساب خبرات متنوعة في هذا المجال.


يمكن للكاتب أو المحرر الجيد أن يفاجئك أنت وجمهورك من خلال إنتاج محتوى يبدو بسيطًا. كن مطمئنًا أنه إذا كان عمل كاتب أو خبير في إنتاج المحتوى يثيرك ، فسوف يجعل جمهورك ومستخدميك وعملائك يتمتعون بالمعاملة بالمثل بشكل أكثر فعالية. نتيجة لذلك ، راجع آرائك وملاحظاتك أو اطلب المساعدة من مستشارين مألوفين لاتخاذ القرار الصحيح.


6. إيجاد نظام مناسب لإدارة المحتوى

بمجرد تشكيل فريقك وإعداد الأشخاص المناسبين لبدء استراتيجيات تسويق المحتوى الخاصة بك ، يجب عليك الآن الانتقال إلى الأدوات الرئيسية. يعد اختيار  نظام إدارة المحتوى ،  المعروف  أيضًا  باسم CMS ، خطوة مهمة جدًا بالنسبة لك. أكد خبراء الويب دائمًا على أهمية اختيار نظام إدارة المحتوى المناسب. وفقًا لهؤلاء الأشخاص ، يمكن أن يكون نظام إدارة المحتوى أفضل صديق لك أو أسوأ عدو لتسويق المحتوى الخاص بك!


في هذه الأيام ، نظرًا لأن الويب وأدوات الإدارة الخاصة به أصبحت أكثر تقدمًا ، يمكن لمشرفي المواقع الاستفادة من مجموعة متنوعة من الخيارات. من خلال طلب فريق تصميم الموقع ، يمكن أن يكون لديك نظام إدارة خاص بك ، وهو بالطبع أكثر تكلفة ، أو يمكنك الذهاب إلى الأساليب التقليدية والدائمة ، أي تثبيت واستخدام نظام إدارة محتوى مفتوح المصدر. على الرغم من  توفر العديد من  أنظمة إدارة المحتوى ، إلا أن أكثرها شهرة وشعبية هي  Wordpress  و  Joomla  و  Drupal  . 


7. ضع إطارًا واضحًا لتحليل أنشطتك

نوصيك أولاً بإنشاء إطار عمل ونظام لمراجعة سير العمل الخاص بك وتحليله قبل أن تبدأ عملك في تسويق المحتوى. يمكن أن يساعدك القيام بذلك بشكل كبير على تحسين المشكلات المحتملة. في الواقع ، من خلال إعداد هذا الإطار ، ستدرك نجاحاتك وإخفاقاتك وتتعلم منها. 


نحن نقدم لكل مشرف موقع ومالك للأعمال التجارية عبر الإنترنت باستخدام أدوات التحليل مثل Google Analytics. من خلال تشغيل هذه الأداة ، يمكنك تحليل ومتابعة عملية نشاطك وملاحظاتها. يحتوي Google Analytics أيضًا على مجموعة متنوعة من الاقتراحات والحلول والأدوات الأخرى التي يمكن أن تساعدك في الحصول على موقع الويب المثالي.


لا يساعدك استخدام أنظمة التحليلات في العثور على المشكلات وحلها فحسب ، بل يساعدك أيضًا على العمل في الاتجاه الصحيح من خلال إنشاء إطار عمل قياسي وصحيح. تساهم هذه الأدوات أيضًا بشكل كبير في فهم أعمق وأكثر تصوريًا لمستخدميك.


8. احصل على أفكار لإنتاج المحتوى الخاص بك

يبدأ كل جزء جيد من المحتوى بفكرة قبل أن تصل إلى مرحلة الإنتاج والنشر. ستتبع فكرة اختيارك نفس رد الفعل النهائي للجمهور. وغني عن القول أن الأفكار البسيطة وغير الموثوقة لن تفيدك ، وبدلاً من ذلك ستجذب الأفكار المفيدة والموثوقة المزيد والمزيد من انتباه المستخدمين والزوار. سيؤدي هذا الجذب في النهاية إلى مشاركة المحتوى الخاص بك من قبل نفس الجماهير ، ويجب أن يكون هذا الهدف هو ما تبحث عنه في إنتاج المحتوى .


لذا اختر أفكار وموضوعات إنتاج المحتوى بعناية شديدة . يجب مراجعة هذا القسم وتحديثه باستمرار. يجب أن تكون الأفكار جديدة وطريقة ما في السوق للوصول إلى نطاق أوسع من الجماهير. إذا تركت دون إدارة ، يمكن أن تترك في ضلال وتفقد المسار الصحيح.


في ما يلي ، سنساعدك في العثور على أفكار لتسويق المحتوى الخاص بك بالطرق التالية.


أين يمكن أن نجد الأفكار؟

الأفكار التي نحتاجها تحيط بنا في كل مكان. يكفي تحديدها بمزيد من التركيز. لكن في بعض الحالات ، يتعين علينا استخدام سلسلة من التكتيكات والأساليب الأخرى من أجل إيجاد الأفكار الصحيحة. هناك طريقتان عامتان ومهمتان لهذا الأمر نذكرهما أدناه:


- الطريقة الأولى: طريقة  Swipe File

Swipe Files هو عنوان لطريقة قديمة وتكتيك لاكتساب الأفكار. يتم تنفيذ هذه الطريقة بطريقتين عامتين. تتمثل الطريقة الأولى في استخدام النصائح والبرامج التعليمية والمستندات القديمة التي تم إعدادها وأرشفتها بواسطتك أنت أو مجموعتك. يتم تخزين كل هذه المستندات في مكان يسمى  Swipe Files  . حيث يتم تخزين الملفات والمجلدات المختلفة بشكل فعلي أو افتراضي معًا.


بالطبع ، مع تقدم التكنولوجيا ، لم تعد بحاجة إلى أدراج مكتب قديمة. بدلاً من ذلك ، يمكنك إنشاء مجلد على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ووضع هذا النموذج من الملفات والمعلومات فيه. ثم في المستقبل ، كلما احتجت إلى التحليل للعثور على فكرة ، ابحث في هذا المجلد ليس فقط لملاحظة الأفكار المكررة ، ولكن أيضًا استخدمها للعثور على أفكار جديدة.


الطريقة الثانية هي محاكاة مصادر الآخرين. للعثور على أفكار نقية وعصرية ، يمكنك الحصول على أفكار ذات صلة ومحدثة من خلال فحص مواقع المنافسة وقنوات الأعمال الأخرى. لكن لا تنسى أن هذا سيكون مجرد نموذج بسيط وأي تقليد ونسخ من مصادر أخرى هو أكبر خطأ لك في تسويق المحتوى. في الواقع ، يجب أن تكون وظيفتك هي العثور على هذه الأسئلة من مصادر أخرى:


سؤال: ما الذي يبحث عنه الجمهور؟


- يجب أن تكون خطوتك الأولى في هذا المجال هي العثور على أحدث الموضوعات والاتجاهات التي اهتم بها منافسوك الآخرون أيضًا. توفر Google أداة تسمى  Google Trends  لمساعدتك في العثور على الكلمات الرئيسية ومحتوى الاتجاه على المستوى الإقليمي.   


سؤال: ما هي الصفحات التي تحتوي على روابط ونقرات أكثر؟


- يمكن أن يساعدك اكتشاف صفحات المواقع الأخرى التي يوجد بها أكبر عدد من الزوار في العثور على فكرة جيدة. بمساعدة أداة Link Explorer ، يمكنك العثور على الصفحات الأولى لمواقع المنافسين والاطلاع على الموضوعات والموضوعات الخاصة بمحتواهم الشائع.


سؤال: ما هي الكلمات الرئيسية التي تتلقى أكبر عدد من الزيارات؟


- في هذه الحالة ، يمكنك أيضًا استخدام أدوات عبر الإنترنت مثل مواقع و أدوات   لمساعدتك في العثور على الكلمات الرئيسية التي تجذب أكبر عدد من الزيارات إلى مواقع منافسيك.


سؤال: ماذا تشارك المصادر الأخرى؟


- بمساعدة أدوات مثل  Followerwonk المصمم لتحليل صفحات Twitter ، يمكنك العثور على متابعين للمواقع المنافسة ، وبالتالي معرفة نوع المحتوى الذي ينشط المنافسون ويشاركونه.


 يمكن أن تساعدك أداة Buzzsumo فائقة الفائدة أيضًا في البحث عن الكلمات الرئيسية لمعرفة مقدار استخدام كل كلمة ومشاركتها على الشبكات الاجتماعية (بما في ذلك  Reddit و Facebook و Pinterest  و  Twitter ). تشمل الأدوات الأخرى البارزة في هذا القسم  RivalIQ والمكوِّن  الإضافي  Share Metric  لـ Google Chrome.


ما هو التسويق بالمحتوى,تسويق المحتوى,التسويق بالمحتوى,صناعة المحتوى,التسويق بالمحتوي,استراتيجية التسويق بالمحتوى,التسويق عبر المحتوى,تسويق بالمحتوي,دورة التسويق بالمحتوى,تسويق بالمحتوى,كيفية التسويق بالمحتوى,صناعة المحتوى التسويقي,التسويق الالكتروني,كورس التسويق بالمحتوى,التسويق,تعلم التسويق بالمحتوى,ما هو تسويق المحتوى,ما هو التسويق الرقمي,ما هو التسويق عبر المحتوى,تسويق الكتروني,ما هو التسويق بالمحتوى؟,كتابة المحتوى التسويقي


سؤال: ما نوع المحتوى الذي توليه العلامات التجارية ذات السمعة الطيبة مزيدًا من الاهتمام؟


- أدوات مثل مستكشف الويب و تنبيهات جوجل  يمكن استخدامها لمحتوى الوصول يتضمن اسم العلامة التجارية الخاصة بك أو مواقع أخرى. في الواقع ، تبحث هذه الأدوات عن اسم العلامة التجارية التي تريدها على الأنترنت وتجد المحتوى المرتبط بها. بهذه الطريقة يمكنك تحديد المحتوى الأكثر شيوعًا على الويب وتطوير اسم علامتك التجارية بشكل صحيح.


- الطريقة الثانية: استخدام أسلوب العصف الذهني (العاصفة الذهنية)

العالم من حولنا شيء يسمى العصف الذهني، العصف الذهني ، المعروف أيضًا باسم العصف الذهني باللغة العربية ، هو في الواقع تكتيك فردي أو جماعي يتوصل من خلاله شخص أو أفراد هذا الفريق إلى فكرة حول موضوع محدد مسبقًا. كل هذه الأفكار تتبادر إلى أذهاننا فجأة ، ولهذا يسمونها العصف الذهني. هذه الأفكار التي تتبادر إلى أذهاننا بسرعة يجب تسجيلها بسرعة ، وإلا فقد يتم نسيانها.


قدرة العقل البشري هذه طريقة مثيرة للاهتمام لخلق أفكار مختلفة. كيفية استخدام هذه التقنية ، والتي يتم إجراؤها عادةً في مجموعات ، تتم من خلال تركيز المجموعة على موضوع أو موضوع. نشير إلى الطريقة الصحيحة لتنفيذ هذا التكتيك:


- أولاً ، اجتمع مع مجموعتك واكتب عنواين الموضوع على السبورة البيضاء الكبيرة نسبيًا. حتى يتمكن أعضاء المجموعة من قراءة نص كتاباتك.

- شخص ما يجلس على السبورة كقائد ويقوم بتجميع قائمة من الأفكار لكتابة أفكار الآخرين بسرعة.

- ثم يجب أن يذكرها أعضاء المجموعة إذا كانت لديهم عاصفة ذهنية حول الموضوع (حتى لو كانت الفكرة لا علاقة لها بالموضوع).

- نرحب بأي فكرة أو طريقة تفكير. إذا كانت هناك العديد من الأفكار المتشابهة ، فقم بدمجها لإنشاء فكرة مختلطة.

- يتم جمع الأفكار وتسجيلها في قائمة ثم يقوم قائد الفريق بمراجعتها وتحليلها.

- في هذه المرحلة ، يجب تسجيل آراء أعضاء المجموعة الآخرين حول كل فكرة ومراجعتها.

- من خلال تلخيص النتائج النهائية ، يمكن تحقيق أفضل الخيارات وتحديد الأفكار الأساسية التي يتم اختيارها والاتفاق عليها من قبل الفريق.

- أخيرًا ، بعد الاختيار الأولي للفكرة ، بمساعدة أعضاء المجموعة ، يجب طرح الموضوعات المتعلقة بهذه الفكرة والبدء في العمل بأكمله لإنتاج محتوى قوي وعالي الجودة.


يعتبر العديد من قادة الصناعة أن استخدام هذه الطريقة من أفضل الطرق لزيادة الإنتاجية. إن استخدام تقنيات العصف الذهني لا يؤدي فقط إلى أفكار أفضل بكثير ؛ كما أنه سيزيد من تفاعلات المجموعة ويعزز روح الفريق لأعضاء المجموعة. هذه واحدة من أهم القضايا التي يسعى كل رائد أعمال إلى تحقيقها من أجل أن يكون لديه فريق متماسك ومنسق.


محتوى دائم الخضرة ومحتوى محدث وجديد ؛ انتبه لكليهما

لقد تحدثنا بالفعل عن أهمية المحتوى دائم الخضرة وطبيعته. من الأسئلة التي تشغل بال مشرفي المواقع هذه المسألة. يعتقد الكثير من الناس أنه من أجل إنتاج المحتوى ، فإنهم يحتاجون فقط إلى مواضيع جديدة وحديثة لتكون محدثة واحترافية. هذه العقلية ليست خاطئة ، لكنها لا تكفي لحملة تسويق محتوى كاملة وناجحة. تحتاج إلى تغطية كلا النوعين من المحتوى وتحقيق التوازن بينهما.


المحتوى الدائم الخضرة هو المحتوى الذي تعتبر جودته ووظائفه على رأس أولوياته. يجب أن يقال أن المحتوى دائم الخضرة هو المحتوى الذي له جمهوره دائمًا ويمكن أن يكون على موقعك لفترة طويلة ويوفر لك زائرًا وجمهورًا جديدًا ودائمًا بشكل مستمر ومستمر.


لكن المحتوى الجديد والحديث قد لا يحتوي على هذه الميزة. تتم تغطية هذا المحتوى فقط لمتابعة اتجاهات اليوم للحفاظ على تسويق المحتوى الخاص بك محدثًا. كلاهما ضروري لتسويق المحتوى الاحترافي. لذا حاول تنفيذ كلا الموضوعين جيدًا.


كيف تنتج محتوى معياري ومبدئي؟

الآن بعد أن أصبحنا على دراية بالخطوات العامة وطرق إيجاد الأفكار وتنفيذها ، فقد حان الوقت للبدء وإنتاج محتوى مقنع. في القسم التالي ، سنحاول أن نقدم لك أفضل أنواع المحتوى وأكثرها مثالية بطرق قياسية ومبدئية.


قبل البدء في إنتاج المحتوى الخاص بك ، تأكد أولاً من أن المحتوى الخاص بك يلبي المعايير التالية. هذه المؤشرات مهمة للغاية وإذا كنت تهتم بها بشكل صحيح ، فستكون النتيجة النهائية لجهودك فعالة للغاية.


1. المحتوى مملوك تمامًا:  نعني بالمحتوى الخاضع للملكية محتوى غير موجود في أي مكان آخر على الإنترنت. من خلال كتابة ونشر مقال أو محتوى معين ، تصبح مصدرًا موثوقًا ومثل هذا الشيء سيخلد اسم علامتك التجارية. لا تحتاج إلى التركيز فقط على هذا النوع من المحتوى ، ولكن تأكد من تخصيص جزء من تسويق المحتوى الخاص بك لهذا الجزء لترى تأثيره المذهل.


2. يجب أن يكون المحتوى ملائمًا: يجب أن يكون  المحتوى الذي تنشره وثيق الصلة تمامًا بكلماته الرئيسية المركزية والجانبية. في هذه الحالة ، يمكن لمحركات البحث والمستخدمين الوصول بسهولة إلى المحتوى الخاص بك. من الخطأ الكبير أن ترتكب العديد من الشركات أن المحتوى والنص غير مرتبطين بالكلمات الرئيسية أو عنوان وسياق علامتك التجارية. حاول ألا تكون أحد هذه الشركات!


3. المحتوى المفيد:  يجب أن يتضمن المحتوى المفيد المعلومات التي يبحث عنها المستخدم في محركات البحث. حاول تضمين معلومات مفيدة في المحتوى الخاص بك حتى يتمكن المستخدمون من الإجابة على أسئلتهم وطلباتهم ولا يحتاجون إلى البحث مرة أخرى والرجوع إلى مواقع أخرى. في هذه الحالة ، سيزداد رصيدك بشكل كبير.


4. المحتوى الفريد والقيِّم: على  الرغم من أن هذا يشبه الخيار الأول ، فإننا لا نعني المحتوى الفريد فقط المحتوى البسيط غير الموجود على الإنترنت. إنه يشير إلى المحتوى والمعلومات التي تنتجها أنت وفريق المحتوى الخاص بك حصريًا ، وبطريقة ما تمتلك حقوق الطبع والنشر لهذا المحتوى. سيؤدي تقديم مثل هذا المحتوى إلى زيادة مصداقيتك وترتيبك في محركات البحث وكسب ثقة أكبر من المستخدمين.


5. يجب أن يكون المحتوى بسيطًا ومفهومًا:  يجب أن تحاول نشر المحتوى الخاص بك بعيدًا عن أي تعقيد أو فوضى. هذه واحدة من النقاط الرئيسية للنجاح. قد يكون المحتوى الخاص بك وثيق الصلة وقيِّمًا في حد ذاته ، لكن واجهة المستخدم ونوع الكتابة وكيفية عرضها ستجعل المستخدم يشعر بالملل. في هذه الحالة ، كن بسيطًا وتجنب استخدام العناصر المعقدة والثقيلة.


6. يجب أن يكون المحتوى طويلًا ومنتجًا:  كما نعلم ، يتراوح النطاق القياسي لمقالة الويب بين 400 و 1500 كلمة. لكن هذا لا يعني أنه يتعين عليك إنتاج محتوى في هذه الكمية. اذهب إلى أبعد من ذلك واكتب محتوى أطول. أعد سرد معلومات أكثر تفصيلاً في المحتوى الخاص بك واجعل المحتوى الخاص بك أكثر اكتمالاً وإنتاجية وفقًا لجوانب أخرى من المحتوى.


7. يجب أن يكون المحتوى مستهدفًا:  تتمثل إحدى الطرق لإنجاح المحتوى الخاص بك وجذب حركة المرور وحركة المرور إلى المحتوى الخاص بك في إنتاج محتوى مستهدف. يعني المحتوى المستهدف إنتاج محتوى لشخص معين أو أشخاص يتم التعامل مع احتياجاتهم ومخاوفهم بشكل حصري. تعتبر هذه الطريقة من أنسب الطرق لتطوير تسويق المحتوى. يمكنك تقسيم جمهورك إلى فئات مختلفة وإنتاج محتوى محددًا ومخصصًا لكل فئة . بهذه الطريقة ، قد يبدو أن محتوى هذه المقالات قد انخفض ، لكن جودتها وكفاءتها ستكون أعلى من ذلك بكثير.


8. المحتوى مختلف: هناك  الآلاف والآلاف من المقالات المنشورة على الأنترنت والتي تتشابه في نواحٍ عديدة. يوصى دائمًا بمعايير النمذجة ، لكنك لست بحاجة إلى قصر نشاطك على هذه النماذج. يمكنك إجراء اختلافات صغيرة وكبيرة أخرى في المحتوى الخاص بك. على الرغم من أنه لا ينصح بإجراء تغييرات بدون خطة ، فمن الأفضل بشكل عام عدم الخوف من التغيير والاختلاف.


كيف تكتب مقال مقروء وواضح وجذاب؟

لقد قلنا بالفعل أن الجودة لها الأسبقية على الكمية. نفس الشيء ينطبق على المحتوى. كن مطمئنًا أنك إذا نشرت مقالًا عالي الجودة ، فستكون قيمته أكثر من بضع مقالات منخفضة الجودة. مع العلم بهذا ، ركز على إنتاج محتوى عالي الجودة. هناك العديد من النقاط الصغيرة والكبيرة لإنشاء مقال عالي الجودة وقائم على المبادئ.


لاحظ أن هذه النصائح تتضمن نصائح للكتابة بالإضافة إلى نصائح تحسين محركات البحث. لذلك ، نوصي بشدة أن تولي اهتمامًا وثيقًا لهذه العناصر بحيث لا يكون المحتوى الخاص بك ممتازًا ولا تشوبه شائبة من حيث الكتابة والجمهور فحسب ، بل  يوفر أيضًا محتوى شاملًا واحترافيًا من وجهة نظر روبوتات محركات البحث و SEO القضايا  . نشير إلى ما يلي بالترتيب:


- ملاحظة كمحتوى

سيكون عنوان المقال هو الجزء الأول من مقالتك الذي يجب أن تختاره بشكل هادف. يجب أن تكون عناوين المحتوى قصيرة قدر الإمكان (ولكن ليست طويلة جدًا) وتتضمن الكلمة أو الكلمات الرئيسية. من الأفضل استخدام الأحرف والأرقام البسيطة في عناوين المقالات وتجنب استخدام الأحرف والرموز غير العادية. لكي يجذب عنوانك انتباه الجمهور ، من الأفضل استخدام عناوين الأسئلة أو العناوين التي تثير فضول المستخدم. من الأفضل أيضًا ذكر اقتراح التحفيز في العنوان بدلاً من تردد المستخدمين. مثال :


العنوان الافتراضي: هل يجب أن نستخدم وسائل التواصل الاجتماعي لأعمالنا؟


العنوان المقترح: طرق كسب المال الحقيقي باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي


كما ترى في الأمثلة أعلاه ، يوصى  باستخدام العناوين التي تثير الثقة بدلاً من العناوين التي تجعل المستخدم يشعر بالتشكيك . بالطبع ، لا تنسى أن المبالغة في مثل هذا الأمر قد تعطي إجابة معاكسة بسهولة. لأنه إذا دخل أحد المستخدمين إلى موقعك وصفحتك بسبب ادعائك الذي ذكرته في عنوان المقال ، ولكن تمت مواجهته بادعاء كاذب.


 فلن تكون فقط مرجعًا ذا مصداقية ؛ بدلاً من ذلك ، مثل آلاف المواقع الأخرى ، أنت متهم بكونك مستغلًا ومخادعًا ومجهول الهوية. يجب أن تكون قادرًا على تقديم ما تطالب به في المحتوى الخاص بك. لذلك ، في جميع الظروف ، تجنب الأكاذيب والمغالطات بدقة. أصبح المستخدمون ومحركات البحث أكثر ذكاءً من ذي قبل.


- انتبه إلى عنوان المحتوى ( URL )

يمكن أن يكون لعنوان URL الخاص بالمحتوى  ،  والذي يرمز إلى  Uniform Resource Locator ، تأثير كبير على سير عملك. على عكس تفكير العديد من المواقع الأخرى ، يمكن أن يكون لعناوين URL للمحتوى تأثير سلبي على مُحسّنات محرّكات البحث إذا لم يتم اختيارها بشكل صحيح. لاختيار عنوان URL  لمقالك ، انتبه إلى النقاط التالية:


- ما لم يكن عليك استخدام الأحرف الإنجليزية فقط في عنوان المحتوى الخاص بك وحاول عدم   كتابة عنوان URL الخاص بك باللغة العربية.


- كلما كان عنوان URL لمقالك أقصر ، زاد التأثير الإيجابي. تجنب أي شيء في قسم URL لجعل  عنوان URL  أقصر.


- استخدم الكلمة الرئيسية في عنوان URL للمحتوى وإذا كانت كلمتك الرئيسية باللغة الفارسية ، فحاول إضافة معادلتها الإنجليزية ككلمة رئيسية أخرى إلى أجزاء من النص ثم استخدم هذه الكلمة الرئيسية الإنجليزية في  عنوان URL  أيضًا.

 

- اختر عنوانًا  وعنوان URL مشابهًا بقدر الإمكان.


- إذا كان عنوان مقالتك يحتوي على كلمات ذات صلة (و ، أو ، ولكن ، ...) ، فلن تحتاج إلى تضمينها في عنوان المقالة. في معظم الحالات ، لا يتسبب حذف هذه الكلمات في حدوث مشكلة فحسب ، بل  يساعد أيضًا في  تصغير عناوين URL .


- حاول أن تجعل محتوى المحتوى الخاص بك مباشرًا وبسيطًا. يمكن أن يؤدي حذف السجل وحذف عنوان المجلدات أو الفئات وأشياء من هذا القبيل إلى قطع شوط طويل في تحسين إمكانية قراءة  عنوان URL  الخاص بك،  يمكن اختصار العنوان وتبسيطه بشكل كبير عن طريق إزالة الإضافات من إعدادات  CMS أو يدويًا.


- الاهتمام بكتابة المحتوى الرئيسي

أهم جزء في القصة هو كتابة النص الرئيسي لمقالك. بعد عنوان المقال وعنوانه ، حان الوقت لكتابة وكتابة المقال الرئيسي. لاحظ أن إنتاج المحتوى يمكن أن يشمل مجموعة متنوعة من العناصر مثل مقاطع الفيديو والبودكاست والرسوم البيانية والكتب الإلكترونية والمزيد. لكن المقالة الشاملة تحتوي دائمًا على قدر مقبول من النص. يجب كتابة هذا النص ، الذي يحتوي في حد ذاته على كلمات وجمل ، بشكل جيد. سوف نشارك بعض النقاط الرئيسية في هذا الصدد أدناه.


تتم كتابة مقال معياري ومبدئي بتنسيق محدد. يجب مراعاة هذه النقاط دائمًا في أي كتابة. اعتمادًا على نوع المحتوى الذي تكتبه ، يجب أن يحتوي النص على معايير متعلقة بهذا النوع. على سبيل المثال ، إذا كنت ترغب في كتابة قصة إخبارية بسيطة ، فعليك كتابتها بتنسيق مناسب ، وإذا كنت تريد كتابة مقال شامل ، فعليك استكماله بمبادئ كتابة مقال.


في ما يلي قمنا بإعداد قائمة بالنقاط المهمة جدًا التي يجب عليك اتباعها عند كتابة مقال ، والتي نوصيك بشدة بمتابعتها:


- استخدم كلمات بسيطة بدلاً من الكلمات المعقدة. كلما كان النص أبسط ، كان من الأسهل فهمه والتأثير فيه. هذا مهم لكل من المستخدمين ومحركات البحث.


- استخدم جمل قصيرة! هذه النقطة هي إحدى النقاط المهنية والكتابية التي لا تحظى باهتمام كبير. حاول تقصير جملك قدر الإمكان واستخدم النقطة كنهاية للسطور. ابدأ السطر التالي بمسافة بعد النقطة.


- استخدم علامات الترقيم مثل الفاصلة المنقوطة والواصلات وعلامات الترقيم وما إلى ذلك بشكل صحيح. لا تظن أن هذه العلامات هي مجرد تجميل للنصوص.


- اجعل فقراتك قصيرة ومختصرة قدر الإمكان. تتراوح القيمة المقترحة للفقرة ما بين 110 و 170 كلمة.


- استخدم الكلمات الأساسية في أجزاء مختلفة من النص. يجب ألا يكون عدد الكلمات الرئيسية أقل أو أكثر من المعيار. الكمية الموصى بها لاستخدام الكلمات الرئيسية هي حوالي 3 إلى 4 مرات لكل 1000 إلى 1500 كلمة. يمكن لعدد قليل جدًا من الكلمات الرئيسية أن يقلل من فعالية المحتوى الخاص بك لمحركات البحث ، ويمكن أن يتسبب الكثير منها في مواجهة موقع الويب الخاص بك لعقوبات Google.


استفد من الصور الموجودة على هوامش المحتوى الخاص بك. بعد بضع فقرات أو بعد نهاية كل قسم ، يمكنك وضع صورة ذات صلة في النص. لاحظ أن الصور التي تختارها يجب أن تنشر بأحجام قياسية وبجودة مناسبة.  لا تنسى أيضًا كتابة الكلمة الأساسية في قسم  Alt بالصور.


- استخدم العناوين. لاستخدام هذا العنصر ، يجب عليك إنشاء العنوان الرئيسي لمقالك باستخدام علامتي  H1  و  H2  والعناوين الفرعية مع علامتي H3  و  H4 .


- يوصى بشدة بوجود كلمات رئيسية في العناوين لأنه من وجهة نظر محركات البحث ، ستؤدي هذه الخطوة إلى مصداقية وترتيب أفضل بالنسبة لك. لذا استخدم الكلمات الرئيسية في العناوين.


- استخدم قوائم النقاط والقوائم الرقمية والجداول وما إلى ذلك. لا يؤدي ذلك إلى زيادة قيمة النص فحسب ، بل يؤدي أيضًا إلى تحسين العرض التقديمي وترتيب المحتوى.


- حاول ألا تخطئ في كتابة المحتوى بأي شكل من الأشكال. لهذا الغرض ، يمكنك استخدام أدوات تصحيح الكتابة.


- بعد الكتابة ، اقرأ النص من البداية إلى النهاية مرة واحدة على الأقل وقم بتحريره.


- انتبه إلى الوصف التعريفي

تعد أوصاف Meta ، بعد العنوان وعنوان URL للمقالة ، الجزء الثالث من موقع الويب المهم لمحركات البحث. يتضمن الوصف التعريفي ملخصًا لمحتوى مقالتك ، والتي يجب أن تتضمن أيضًا الكلمة أو الكلمات الرئيسية التي تختارها. يجب ألا يكون الوصف التعريفي أقل من أو أكثر من المقبول. تتراوح القيمة المناسبة للأوصاف التعريفية من 100 إلى 150 حرفًا. تعد العلامة الوصفية علامة مفيدة وفعالة لتحسين محركات البحث لموقع ما. لذا حاول إكمالها بشكل صحيح أو استخدام النماذج الآلية لإكمال هذا القسم.

 


- اختر الفئات الصحيحة

وغني عن القول أنك تحتاج إلى تحديد فئات لموقعك ومحتواك. يمكن أن يساعدك اختيار الفئات الصحيحة في تنمية موقعك. لا يساعد وجود الفئات المستخدمين في العثور على المحتوى الذي يحتاجون إليه بطريقة منتظمة ومنظّمة فحسب ، بل يساعد أيضًا في تطوير خريطة موقعك وتصنيفك محركات البحث لذلك. من الأفضل استخدام الفئات الفرعية للفئات مع فئة فرعية واحدة أو اثنتين فقط. لا ينصح بإنشاء المزيد من الفئات الفرعية. أيضًا  ، افعل نفس عناوين URL لمعالجة هذه الفئات ، واستخدم الأحرف الإنجليزية الصغيرة.


- وضع العلامات المناسبة

العلامات هي مطلب آخر لمقالة كاملة. تتسبب العلامات في تضمينك في نتائج محرك البحث بكلمات أخرى محددة ذات صلة بالموضوع. تُستخدم العلامات أيضًا لربط مقالات متعددة بموضوع واحد. على سبيل المثال ، لديك العديد من المقالات على موقعك حول "البرنامج التعليمي لإعداد المتجر عبر الإنترنت". إذا كنت تستخدم علامة "المتجر عبر الإنترنت" في هذا المحتوى ، فسيتمكن المستخدمون من الوصول إلى كل هذا المحتوى بالنقر فوق هذه العلامات. تجنب الإفراط في وضع العلامات على كل مقالة حيث قد يتم اتهامك بنشر صفحات غير مرغوب فيها بدلاً من إحالتك إلى محركات البحث.

 

- تصحيح الربط الداخلي والخارجي

لا مفر من إدخال روابط داخلية وخارجية لمقال احترافي. إذا كنت تريد أن يكون المحتوى الخاص بك شاملاً ومنتجًا ومتخصصًا ، فيجب عليك استخدام الروابط الداخلية والخارجية. تشير الروابط الداخلية إلى روابط لصفحات أخرى من موقعك ، وتشير الروابط الخارجية إلى روابط لصفحات موارد ومواقع أخرى. ستزيد روابطك الداخلية من حركة الزوار ومشاهدات صفحات موقعك والروابط الخارجية (خاصة إذا تم إعطاء الرابط لمصادر حسنة السمعة) ستزيد من مصداقيتك وترتيبك من وجهة نظر محركات البحث. لكن لا تنسى أن مجرد الارتباط بصفحات أخرى ليس هو المعيار. يجب أن تكون الروابط التي اخترتها ذات صلة بالكلمة المختارة وذات صلة بموضوعك.


كيف نقوم بتوسيع وتعزيز المحتوى المنشور لدينا؟

بمجرد نشر المقال كاملاً ، فقد حان الوقت لتسويقه وتوسيعه. إذا كان المحتوى الخاص بك من الجودة المطلوبة من حيث الكتابة وتحسين محركات البحث ، فستتم معظم زيارات المحتوى الخاصة بك بواسطة محركات البحث (عن طريق تقديم موقعك في صفحات النتائج). جزء آخر يتم القيام به من قبل الزوار العاديين. لكن هذا لا يكفي لمسوق المحتوى. تحتاج إلى توسيع المحتوى الخاص بك بطرق أخرى. ولكن كيف نفعل ذلك؟

 

1. توفير شروط مشاركة سهلة

تتمثل إحدى طرق الحصول على المزيد من الزوار في إنشاء نظام أساسي بسيط لمشاركة المحتوى الخاص بك. تتمثل إحدى هذه الطرق في إضافة عناوين URL قصيرة للمشاركة بسهولة (عبر المكوّن الإضافي التلقائي لاختصار الروابط). أيضًا ، ستساعدك القدرة على إضافة زر مشاركة الوسائط الاجتماعية في الجزء العلوي أو السفلي من المقالة على نشر الكلمة.

 

2. المشاركة المباشرة للمحتوى على الشبكات الاجتماعية

الطريقة الثانية هي أن تقوم أنت أو فريقك بمشاركة المحتوى أو عنوان URL لصفحات المحتوى الخاصة بك على وسائل التواصل الاجتماعي. يجب أن يكون لديك صفحات مخصصة على الشبكات الاجتماعية الشهيرة مثل Instagram أو Facebook أو Twitter أو LinkedIn حتى تتمكن من استخدامها كجسر لجهات الاتصال الخاصة بك. تعد مشاركة محتوى الموقع أو تقديم محتوى الموقع في هذه الشبكات إحدى الطرق العملية لجذب المزيد من الجمهور.


3. استخدام التسويق المؤثر

المؤثرون هم رجال أعمال مؤثرون عبر الإنترنت موجودون على الويب والشبكات الاجتماعية. هؤلاء هم الأشخاص الذين لديهم بالفعل طوفان هائل من الجماهير. الجمهور الذي تتطلع للوصول إليه أيضًا. يمكنك مشاركة المحتوى الخاص بك مع مجموعة واسعة من الزوار من خلال المؤثرين وتلقي الآلاف والآلاف من المشاهدات الفريدة.


4. التسويق باستخدام التغذية الراجعة

التسويق بالتعليقات أو التعليقات هو نوع من التسويق عبر الإنترنت تشير فيه إلى الموقع أو صفحات التواصل الاجتماعي الأخرى ، لتقديم علامتك التجارية الشخصية. يمكنك أيضًا مشاركة صفحاتك ومحتواك من خلال زيارة المنتديات والمواقع التي تحتوي على محتوى متعلق بالمحتوى الخاص بك. لأن زوار هذه المواقع سيرحبون على الأرجح بالمحتوى الخاص بك أيضًا. هذا النوع من التسويق مجاني وفعال من حيث التكلفة ، لكن القيام بذلك يتطلب القليل من الوقت وبعض البحث على الويب.


5. نشر المحتوى كضيف

من الميزات الجذابة والمفيدة في مواقع الويب اليوم إمكانية إرسال المحتوى كضيف. لا يتعين عليك نشر المحتوى الخاص بك فقط على موقعك الخاص. يمكنك نشر المحتوى كضيف على تلك المواقع من خلال البحث عن المواقع ذات السمعة الطيبة التي تقدم مثل هذه الميزة في مجال عملك. يمكن أن يكون المحتوى عالي الجودة نعمة لاسمك وعلامتك التجارية. من الممكن أيضًا الارتباط بمصادر أخرى في العديد من هذه المقالات.


 في هذه الحالة ، يمكنك وضع روابط من موقعك في المحتوى المطلوب ليس فقط للحصول على إدخالات جديدة ، ولكن أيضًا لتحسين مصداقية موقعك وعلامتك التجارية من خلال الحصول على روابط من مصادر أخرى. أحد الأمثلة الأكثر وضوحًا على ذلك هو موقع ويكيبيديا يكون. في ويكيبيديا ، يمكن لأي مستخدم نشر مقال. عادةً ما ترتبط المقالات المهنية والإنتاجية على ويكيبيديا بمصادر مختلفة ، ويمكن أن يكون أحد هذه المصادر هو موقعك.

 

6. استخدم انقر فوق الإعلانات / إعلانات الشبكة

هناك طريقة أخرى للحصول على المزيد من الحركة والزيارات وهي استخدام إعلانات النقر والشبكات الإعلانية. يمكنك وضع المحتوى والصفحات الخاصة بك على هذه الشبكات والحصول على نقرات لا حصر لها عن طريق طلب الإعلانات. الإعلان على الشبكة مشابه. تعرض بعض الشبكات وصفحات الويب إعلانك في مجموعة كبيرة من المواضع الإعلانية من خلال تلقي طلبات الإعلان. تقوم بعض الشبكات الاجتماعية ، مثل Facebook أو Twitter ، بعمل ذلك نيابةً عنك مباشرةً.


7. استخدم إعلانات محرك البحث

يُعد الإعلان عبر محركات البحث ، وخاصة إعلانات Google AdWords الاحترافية ،   طريقة رائعة لجذب آلاف المستخدمين إلى موقعك. باستخدام هذا النظام ، يمكنك تضمين الصفحة التي تريدها في النتائج الأولية لعمليات بحث محرك البحث وبنفس الطريقة ، يمكنك مضاعفة كفاءة المحتوى الخاص بك. تمتلك Microsoft أيضًا نظامًا مشابهًا يسمى  Bing Ads . تعمل أنظمة الإعلان هذه على الكلمات التي تختارها ولها أسعار مختلفة حسب شروط الكلمات ذات الصلة.


إذا لم تكن إعلانات Google و Microsoft Word كافية لك ، فيمكنك الانتقال إلى الإعلانات المرئية لهذه الأنظمة. تمتلك Google نظام إعلان فيديو يسمى  شبكة Google الإعلانية ، والذي يسمح لك بعرض إعلانات الفيديو أو الفيديو في لافتات بأحجام مختلفة للمستخدمين. يتم عرض معظم هذه الإعلانات على مواقع الويب مثل YouTube ، إلخ. يوفر Facebook أيضًا للمستخدمين نظامًا إعلانيًا يسمى  أطلس Facebook  ، بالإضافة إلى  Lookalike Audience  ، والذي يمكنهم من خلاله الحصول على إعلانات مستهدفة.


8. استخدم التسويق عبر البريد الإلكتروني

على مر السنين ، قاد التسويق عبر البريد الإلكتروني عشرات الآلاف من الشركات والشركات إلى نجاح كبير. هذا النوع من التسويق ، على الرغم من أنه أحد أقدم أنواع التسويق عبر الإنترنت ، لا يزال عمليًا ومفيدًا للغاية. بمساعدة البريد الإلكتروني ، يمكنك التواصل مع جهات الاتصال الخاصة بك بسهولة قدر الإمكان وإرسال رسائل حساسة إليهم.


يعتبر التسويق عبر البريد الإلكتروني أيضًا خيارًا فعالاً لمناقشة تسويق المحتوى. يمكنك الحصول على طريقة بسيطة ومريحة لتقديم المحتوى ومشاركته من خلال تقديم المستخدمين للاشتراك في التسويق عبر البريد الإلكتروني الخاص بك. النقطة هنا هي أنه يجب عليك أولاً دعوة المستخدمين للاشتراك في النشرة الإخبارية مقابل شيء خاص (على سبيل المثال ، العروض الخاصة والحصرية التي يتم إخطارها فقط عبر البريد الإلكتروني). ثانيًا ، يجب ألا تستخدم التسويق عبر البريد الإلكتروني لإرسال جميع الإخطارات. القيام بذلك سيجعل المستخدمين يشعرون بالملل والإحباط. لذلك ، يجب استخدام التسويق عبر البريد الإلكتروني فقط في حالات معينة حتى لا تضيع وظيفته الفعلية.


كيف نعرف أن حملة إنتاج المحتوى الخاصة بنا قد نجحت؟

بصفتك مالكًا للموقع ، فأنت بحاجة إلى التحقق باستمرار من حالة موقعك من حيث حركة المرور وحركة الزوار. إذا تم تنفيذ تسويق المحتوى الخاص بك بشكل جيد ، فسترى النتائج بوضوح بعد فترة. فيما يلي قائمة بالنتائج من حملة تسويق محتوى ناجحة. إنها لفكرة جيدة أن تتحقق من حالة موقعك للحصول على هذه القائمة لترى كيف قمت بذلك.

 

زيادة مصداقية العلامة التجارية

ستؤدي حملة تسويق المحتوى الناجحة إلى زيادة مصداقية وانتشار اسم علامتك التجارية. إذا شعرت أنه بعد تنفيذ هذه الحملة ، وبعد فترة ، وقع اسم علامتك التجارية في آذان صماء وذكر بعض المصادر أو بعض المستخدمين علامتك التجارية ، فهذا يعني أنك قد سارت على الطريق الصحيح. من خلال التحقق من حالة صلاحية مجال الموقع ( Domain Authority ) وكذلك صلاحية الصفحات (Page Authority) يمكن ملاحظة هذه الزيادة إلى حد كبير.


توسيع التواصل مع الجمهور

سيؤدي تسويق المحتوى ، إذا تم إجراؤه بشكل جيد ، إلى زيادة العلاقة بينك وبين جمهور موقعك. إذا لاحظت المزيد من ردود الفعل من المستخدمين ، مثل التعليق والإعجاب بالمحتوى الخاص بك وما شابه ، فهذا يعني أن تسويق المحتوى الخاص بك يعمل بشكل جيد.

 

جذب المزيد من العملاء والاحتفاظ بالعملاء الحاليين

هناك علامة أخرى على نجاح حملة إنتاج المحتوى وهي الاحتفاظ بالعملاء الحاليين وجعل المستخدمين المنتظمين أكثر ولاءً. إذا حدث هذا ، فهذا يعني أن المستخدمين يحترمون أنشطتك وأنهم راضون عن أدائك ، ويريدون أن يُعرفوا كمستخدمين عاديين وعميل لك.


زيادة المبيعات وزيادة الربحية

أخيرًا ، تشير زيادة مبيعات وإنتاجية عملك وزيادة رأس المال إلى أن الحافز الداخلي يعمل في هذا الاتجاه. لذلك إذا زادت أيضًا مبيعات منتجاتك أو خدماتك بعد إرسال ونشر العديد من المقالات عالية الجودة والمحتوى القيم ، فيمكنك التأكد من أن تسويق المحتوى قد ساعدك في هذا الاتجاه.

 

طرق أخرى لتحليل وتقييم تأثيرات تسويق المحتوى

ا- ستخدم الأدوات عبر الإنترنت للتحقق من حالة الروابط الواردة والصادرة

- معدل خروج المستخدم التشيكي (معدل الارتداد )

- فحص معايير وقيم تفاعل المستخدم باستخدام استطلاعات الرأي والاستفتاءات والتعليقات والاقتراحات وما إلى ذلك.

- تحقق من حالة "عائد الاستثمار"

- عرض عدد عناوين IP والزيارات اليومية والأسبوعية والشهرية

- قم بتحليل ومقارنة الموقف قبل الموقع وبعده بمساعدة المحللين مثل  Google Analytics


الاستنتاجات والتوصيات النهائية

التسويق بالمحتوى هو شيء يمكن أن يُحدث تغييرًا إيجابيًا ومتزايدًا في الأعمال التجارية بمساعدة مبادئه ومعاييره. تعتمد نتيجة أدائك على نوع أدائك في هذا المجال. إذا كنت تفضل الكم على الجودة أو تضحي بالمعايير الأساسية لأذواقك الشخصية ، فمن الأفضل أن تقول أنك لن تذهب إلى أبعد من ذلك وأنك أهدرت وقتك وأموالك وطاقتك.


ولكن مع وجود رصيد جيد ، قد تجد بالضبط ما تحتاجه. كتوصية ، نقترح مرة أخرى أن أولويتك الرئيسية هي الجودة وليس الكمية! لا حرج في إنتاج محتوى عالي الجودة إذا قضيت وقتًا أطول. ثم على الأقل تأكد من أنك لا تضيع وقتك. خلاف ذلك ، حتى عشرات المقالات منخفضة الجودة لن تساعدك.


لا يفيدك المحتوى الرديء الجودة فحسب ، بل يؤدي أيضًا إلى تدهور سمعتك بسهولة. لذلك إذا كنت ستعمل على تسويق المحتوى ، فيجب أن تكون الجودة هي أولويتك الأولى والأخيرة.


مواضيع ذات صلة 


reaction:

تعليقات