القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تستخدم تسويق المحتوى لتحسين عملك وموقعك ؟

كيف تستخدم تسويق المحتوى لتحسين عملك وموقعك ؟ 


ما هو تسويق المحتوى
تعريف التسويق بالمحتوى


أنت تعرف كيف يمكن لتسويق المحتوى أن يجعل عملك ناجحاً ، ولكن كيفية استخدامه للنمو هو شيء تحتاج إلى معرفته حول القضايا الرئيسية. اقرأ هذه المقالة لمعرفة المزيد عن هذه النصائح.


على الأرجح ، ستستثمر شركتك أو موقعك في تسويق المحتوى. يستخدم تسعة وثمانون بالمائة من المسوقين من شركة إلى شركة وستة وثمانين بالمائة من المسوقين من شركة إلى عميل تسويق المحتوى ، ويتم إنفاق ما بين 26 و 30 بالمائة من ميزانية التسويق على هذا ، وفقاً لمعهد تسويق المحتوى .


في رأيي ، حتى إنفاق ما يصل إلى 50٪ من ميزانيتك على تسويق المحتوى ليس كثيراً ، طالما أنك تعرف كيفية استخدامه. لن يساعد هذا في نمو علامتك التجارية أو موقعك فحسب ، بل سيزيد أيضاً من حركة المرور على موقعك ويجذب المزيد من الزوار ويزيد الأرباح. 


في هذا المنشور، ستعالج أي محتوى تنتجه لا يؤدي إلى زيادة حركة المرور على الموقع الخاص بك أو مشاركة الجمهور أو مبيعات المنتجات. أقترح حلولًا بسيطة يمكنك التخطيط لها لتحسين تسويق المحتوى الخاص بك . في هذه الحالة  سيحقق المحتوى المنتج أرباحاً لشركتك أو موقعك.


ما هو تسويق المحتوى 

 يعد تسويق المحتوى أحد تلك الحملات التسويقية التي لن يكون لها تأثير مذهل على نمو عملك فحسب ، بل سيكون لها أيضًا تأثير أطول وأطول من بعض أنواع التسويق الأخرى. هذا يعني أنك مضمون لجذب جمهورك وعملائك إذا كنت تستخدم تسويق المحتوى بشكل صحيح.



تقييم أداء المحتوى الخاص بك

من المهم أن تتخذ الخطوة الأولى في تسويق المحتوى من خلال مراجعة وضعك الحالي. قد تصادف محتوى قديماً لم يكن أداؤه جيداٍ حتى الآن ولكنه يتمتع بقدرة عالية على أن يصبح محتوى مفيداً مع تغييرات طفيفة. من الجيد دائماً العمل على المحتوى القديم حيث لا توجد مشكلة تتعلق بحقوق النشر.


لا يعرف العديد من المسوقين بالضبط ما يجب فعله لتقييم مشروع تسويق المحتوى. في الواقع ، أحياناً يكون تقييم البيانات وتحليلها صعباً للغاية ، خاصة إذا كنت جديداً. هناك خطوتان يمكنك اتباعهما لبدء عملية تحسين المحتوى.


كيفية التسويق بالمحتوى


1. تحقق من كيفية تصنيف جوجل للمحتوى الخاص بك وما إذا كان يتم عرضه

أنت بحاجة إلى مجموعة من الأدوات للوصول إلى هذه المعلومات. يوضح التقرير (الصفحات المقصودة) في خدمة جوجل انالتيكيس Google Analytics أداء صفحتك بناءً على معلومات مثل عدد المشاهدات والنقرات والمناقشات ومتوسط ​​موضع الصفحة في نتائج البحث. لعرض هذا التقرير في جوجل انالتيكيس ، يجب أن تكون وحدة تحكم البحث متصلة بحسابك في جوجل انالتيكيس. خلاف ذلك ، يمكن الوصول إلى هذه المعلومات مباشرة في جوجل كونسول Google Search Console من المسار التالي.


تكمن المشكلة في ذلك في أن جوجل لا يعطي ترتيباً دقيقاً للصفحة ، ولكنه يعرض فقط متوسط ​​ترتيب الموقع على الانترنت. من الضروري أيضاُ التحقق من كل صفحة على حدة ونتيجة لذلك ، لا يمكن الحصول على نظرة عامة على الموقف. ولكن استخدام الأدوات المختلفة المتاحة (مثل SEMrush و SpyFu و Searchmetrics و Ahrefs و SERPstat وما إلى ذلك) يتيح لك الحصول على معلومات أكثر دقة حول تصنيف المحتوى الخاص بك. 


2. ابحث عن محتوى على موقعك يمكنك بسهولة تحسينه أو تعديله لكي يتحسن في ترتيب جوجل.


بعد الانتهاء من الخطوة الأولى ، لديك صورة شاملة للأداء الحالي للمحتوى المعني. استخدم المعلومات للعثور على الصفحات الأكثر مشاهدة في عمليات البحث وجذب جمهورك ولكنها ليست ضمن نتائج البحث الخمس الأولى أو العشرة الأولى. تتمتع هذه الصفحات بقدرة عالية للوصول إلى قمة تصنيفات جوجل، أقترح عليك مراجعة هذه الصفحات.


هل تدعمها روابط داخلية؟

 كلما زاد عدد المقالات المرجعية نتيجة البحث ، كان ذلك أفضل لك.


-هل وجدها المستخدم بسهولة، كم من الوقت يقضيه المستخدم في العثور على مقالتك؟ 

لا يعتمد ذلك على عدد الروابط الداخلية فحسب ، بل يعتمد أيضاُ على ما إذا كانت مقالة Blogspot تتغذى على نفس الموضوع.


- هل لها روابط خارجية كافية؟

 إذا لم يكن لديك أي روابط خارجية ، فعليك بالتأكيد أن تحاول ذكر مقالتك في منشور مواقع أخرى ذات قيمة وتتمتع بسمعة طيبة.


-هل هو عنوان جيد ووصف كامل ؟

في بعض الأحيان يساعد هذا كثيراً في عدد الزيارات ونتيجة لذلك حركة الزوار الخاصة بك.


- هل يشجع الجمهور على البقاء في موقعك أكثر؟

 إذا كانت الإجابة لا ، فأنت بحاجة إلى تحليل ما قد يجعل جمهورك يرغب في البقاء والبحث في موقعك. يمكن أن تكون الإجابة محتوى مثير للاهتمام ، أو فيديو تعليمياً ، أو عرضًا ديناميكيًا لمنتج.


تعتبر احتياجات ورغبات عملك مقياساً جيداً للنجاح

نحن نعلم جيداً أن هناك فرقاً بين الحاجة والرغبة، ليس لدينا سوى عدد قليل من الاحتياجات الأساسية ، على الرغم من أن لدينا رغبات مختلفة تماماً في أذهاننا. ينطبق نفس المنطق على الأعمال التجارية أو تسويق المحتوى، على الرغم من أن فهمها أكثر تعقيداً.


في هذه المرحلة ، تحتاج إلى اختيار مقياس مناسب وملائم لاحتياجات عملك. من فضلك لا تذهب للمعايير العامة لأن عملك قد يكون له مشاكل وأهداف محددة. على سبيل المثال ، بالنسبة لبعض الشركات ، فإن العثور على جمهور معين لا يعادل ربح المال.


 كتابة المحتوى وإدارته ، من المهم دائماً النظر في كيفية تفاعل المستخدم مع المنتج أو مقالك. هل ينقر المستخدمون على الروابط التنفيذية؟ كم منهم قرأ مقالك بالكامل؟ يمكن تتبع هذه المقاييس بسهولة باستخدام الأداة ( Google Tag Manager ). هذه أداة حيوية تتيح لك التحكم في الأشياء بسهولة دون الحاجة إلى المساعدة من فريق التطوير. بالمناسبة إذا لم يكن لديك عروض جذابة على صفحاتك للحصول على عنوان البريد الإلكتروني لجهة الاتصال ، فيجب أن يكون هذا هو أولويتك الأولى ، لأن المحتوى الخاص بك في الوقت الحالي لا يحول حركة المرور الحالية إلى شيء مفيد.


التسويق بالمحتوى,تسويق المحتوى,صناعة المحتوى,استراتيجية التسويق بالمحتوى,التسويق عبر المحتوى,التسويق بالمحتوي,ما هو التسويق بالمحتوى,صناعة المحتوى التسويقي,تسويق بالمحتوي,التسويق الالكتروني,دورة التسويق بالمحتوى,كورس التسويق بالمحتوى,التسويق,المحتوى,كيفية التسويق بالمحتوى,كتابة المحتوى التسويقي,ما هو تسويق المحتوى,اداة تسويق المحتوى,تعريف تسويق المحتوى,تسويق المحتوى الرقمي,اساسيات تسويق المحتوى,التسويق المحتوي,استراتيجية تسويق المحتوى


لا تتجاهل أهمية تحسين محركات البحث في عملية تسويق المحتوى

بالطبع ، من المهم جداً أن يكون لديك محتوى هادف يثير إعجاب الجمهور تماماً. لكن هذا ليس بيت القصيد. إذا كنت تريد أن يجذب المحتوى الخاص بك تدفقاً ثابتاً من الزوار ، فأنت بحاجة إلى تحديث وتحسين كل من مشاركاتك من أجل تحسين ترتيب أفضل على جوجل. نصيحتي القوية هي أن تأخذ بعض الوقت للعثور على مواضيع من شأنها تحسين ترتيبك. فيما يلي بعض الطرق للقيام بذلك:


1. ابحث عن الكلمة المفتاحية الرئيسية التي تريدها

لنفترض أنك أدركت أن الكلمات المفتاحية الرئيسية المتعلقة "باستراتيجية تسويق المحتوى" مفيدة جداً لجذب الجمهور. يجب فحص هذه الكلمات الرئيسية بحثاً عن كلمات رئيسية أخرى ذات صلة. في الواقع ، تعكس هذه الكلمات المفتاحية الرئيسية سلوك جمهورك وهي مفيدة جداً للعثور على عملاء مربحين.


تتمثل إحدى أسهل الطرق للعثور على الكلمات الرئيسية ذات الصلة في التحقق من إكمال الكلمات بواسطة جوجل. يمكنك متابعة هذه المشكلة شخصيًا أو استخدام أدوات مثل (AnswerThePublic) و (Keywordtool.io). هذا الأخير ، من خلال فحص إكمال كلمات جوجل ، يُظهر أيضاً مقدار البحث لكل منها.


أداة أخرى مفيدة هي أداة Keyword Magic (SEMrush) ، والتي توفر تلقائياً معلومات مهمة حول الكلمة المفتاحية الأساسية. تتضمن هذه المعلومات تكلفة النقرة والحجم وصعوبة الكلمات المفتاحية الرئيسية ومستوى المنافسة ومطابقة الكلمات الرئيسية الدقيقة والشاملة. تجمع هذه الأداة البيانات التي تحتاجها وتوفر تحليلاً شاملاً للكلمات الأساسية الفردية والمركبة.


2. انتبه إلى مستوى المنافسة في قائمة نتائج البحث

بمجرد حصولك على قائمة بالكلمات المفتاحية الرئيسية ، ستحتاج إلى العثور على الكلمة الرئيسية التي ستساعدك على ترتيب أفضل على جوجل.


لتوفير الوقت ، من الأفضل استخدام أداة مثل (Keyword Difficulty) في (SEMrush) تخبرك بمدى صعوبة إرسال المحتوى الخاص بك إلى الانترنت. ومع ذلك، لا تأخذ هذه الأداة في الاعتبار عدد المجالات المرجعية لعنوانك الذي تريده. ما يلي هو حل لهذا النقص ابحث عن قائمة.


- المجالات وعناوين URL التي تم تصنيفها حاليًا في Google للكلمات الرئيسية الموجودة في الخطوة السابقة. للسرعة ، استخدم أداة يمكنها تصدير هذه القوائم.


- ثم تحتاج إلى العثور على عدد المجالات المرجعية لكل منها. تتيح لك أدوات مثل (Ahrefs) أو (Majestic Bulk Backlink Checker) التحقق من روابط متعددة في وقت واحد.


- أخيراً ، بناءً على عدد عمليات البحث ومكانها في قائمة نتائج محرك البحث ، ستحصل على فكرة جيدة عن الكلمات الرئيسية التي تتمتع بأعلى مستوى من المنافسة.


- بعد هذه الخطوات ، ستعرف عدد المجالات المرجعية المطلوبة لترتيب المحتوى الخاص بك في أعلى النتائج . يمكنك أيضاً تخمين عدد المجالات المرجعية من عدد الروابط المؤدية إلى الصفحات عالية الترتيب.


ضع ترويج المحتوى قصير المدى على جدول الأعمال

كما ذكرنا ، فإن الحصول على تصنيفات عالية على جوجل وجذب جمهور عضوي أمر مهم للغاية. في الواقع ، يجب أن يتم تصنيف كل مقال تنشره جيداً ، ولكن يجب أن تمنح إستراتيجية تحسين محركات البحث الخاصة بك بعض الوقت للحصول على النتائج. خلال هذا الوقت يمكنك استخدام طرق ترويج المحتوى للحصول على نتائج قصيرة المدى. للقيام بذلك ، بناءً على ميزانيتك الحالية وترتيبك ، اختر إحدى طرق تسويق المحتوى التالية.


1. تسويق المحتوى الخاص بك على صفحات الشبكات الاجتماعية

يعتقد البعض أن العالم قد تغير إلى الأبد مع وسائل التواصل الاجتماعي. على الرغم من أن المعنى الدقيق لهذا البيان غير واضح ، فمن الخطأ عدم استخدام الميزات القوية لهذه الشبكات لأنها طريقة شائعة للترويج للمحتوى الذي لا يتطلب معرفة متخصصة. لكني أقترح بعض الطرق العملية لزيادة كفاءة هذه الطريقة.


- قم بإعداد ونشر مقاطع فيديو قصيرة للتعريف بالمحتوى.

- تصميم صور جذابة. يمكن أن تساعدك أدوات مثل Canva في الحصول على مساعدة المصمم.


- انتبه إلى العلامات والهاشتاج التي يستخدمها المستخدمون على الشبكات الاجتماعية. بهذه الطريقة يمكنك العثور على مستخدمين مهتمين بمواضيع مشابهة لموضوعك.


عادة ما تكون المجموعات على وسائل التواصل الاجتماعي مكاناً جيداً لتسويق المحتوى، من الأفضل مراجعة كل مجموعة مسبقاً والتفكير في مقدمة جذابة وفريدة من نوعها في كل مجموعة.


- إذا كنت تفكر في تسويق المحتوى الخاص بك على الفيس بوك ، فحاول التأكد من تطابق صورتك مع دليل الإعلان على فيسبوك.


-يمكنك تسويق المحتوى عبر تويتر، سيكون جمهورك المستهدف هو الأشخاص الذين نشروا محتوى مشابهاً مؤخراً. يمكنك استخدام (BuzzSumo) للعثور على هؤلاء الأشخاص.


2. جمع المشتركين

إذا اخترت هذه الطريقة ، فيجب أن تنتظر قليلاً للحصول على نتيجة ، لأن المحتوى غير قيم وغير جذاب لن ياتي بفائدة في هذه الحالة. تحتاج إلى التفكير مسبقاً حتى تتمكن من تقديم شيء مثير للاهتمام ويجذب الجمهور.



3. الاهتمام بالجمهور 

عادة 30٪ فقط من الزوار يرغبون في التواجد داخل موقعك. ويقرأ باقي الأشخاص المحتوى ويغلقون الصفحة. لكن في الواقع ، لديك فرصة لجذبهم مرة أخرى من خلال :


- قم بإنشاء مقالات وصفحات مقصودة متعلقة بالمحتوى الذي يبحثون عليه. يمكن أن يشجع هذا الجمهور على العودة إلى موقعك. يمكنك استخدام نفس الاقتراحات الجذابة التي لديك على صفحتك في هذه الحالة.



4. استخدم طريقة تسويق المحتوى عبر البريد الإلكتروني لتجذب الجمهور

إذا كنت قد جذبت أشخاصاً بأي شكل من الأشكال ولكنك لم تقم بإدراجهم إلى منتجك أو مقالاتك، فقد يكون الوقت قد حان لإنفاق بقية أموالك. بهذه الطريقة تكون الأداة (HubSpot) مفيدة للغاية. باستخدامه يمكنك إنشاء مسار تسويق عبر البريد الإلكتروني (بناءً على كيفية استجابة المستخدم لرسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك أو المحتوى الذي شاهده المستخدم). لقد استخدمت ميزات هذه الأداة الكاملة والقوية عدة مرات في مشاريع سابقة.


إذا كنت لا تستخدم (HubSpot) ، فهناك أدوات تسويقية أخرى يمكن استخدامها لإنشاء مسار تسويق عبر البريد الإلكتروني. اقتراحي هو إشراك الجمهور قدر الإمكان ، لأن أي اتصال يجعل الجمهور أقرب إليك. اطلب منهم متابعتك على وسائل التواصل الاجتماعي. يمكنك أيضاً استخدام قصص الجمهور حول نجاح علامتك التجارية أو نتائجك الخاصة. الحقائق مؤثرة جداً على عملائك.


قبل أن تتمكن من بيع منتجاتك أو خدماتك لجمهورك ، من المهم أن تعرف ما الذي جلبها أولاً إلى الموقع الخاص بك. هذه قضية حيوية تتجاهلها العديد من الشركات ، ونتيجة لذلك ينخفض ​​معدل فتح رسائل البريد الإلكتروني ويلغي المستخدمون اشتراكاتهم. لا تسمح بحدوث هذا.


الخلاصة الموضوع

الواضح لماذا تنشر بعض المدونات مقالات قليلة فقط في السنة. لماذا تنشر آلاف المقالات التي لا تولد قيمة لعملك؟.


لتسويق المحتوى ضع دائماً أهداف تحسين محركات البحث في الاعتبار واعلم أنك بحاجة إلى الاستعداد جيداً للحصول على نتائج دقيقة وفي الوقت المناسب. حتى النتائج قصيرة المدى تتطلب الكثير من الجهد. مما لا شك فيه ، بمجرد أن تجد الروتين الصحيح ، وتجربة الأساليب المذكورة وتوصل إلى توازن في استخدامها ، فإن المحتوى المستهدف الذي تنشره سيكون سهل الإدارة والترويج في البيئة الافتراضية.

reaction:

تعليقات